icon
التغطية الحية

وزير الخارجية السعودي: سنعمل مع شركائنا الغربيين لإعادة اللاجئين السوريين

2023.05.19 | 22:16 دمشق

فيصل
فيصل بن فرحان مع بشار الأسد (وكالة الأنباء السعودية)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن بلاده ستعمل مع شركائها الغربيين والأمم المتحدة من أجل ضمان عودة اللاجئين السوريين.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الخارجية السعودي خلال مؤتمر صحفي عقب اختتام أعمال القمة العربية في جدة، اليوم الجمعة.

وعلّق بن فرحان على الانتقادات الغربية بشأن التطبيع مع النظام السوري وإعادته إلى الجامعة العربية، بالقول: "نتفهم وجهة نظر الولايات المتحدة الأميركية، ولكن الوضع القائم في سوريا غير قابل للاستدامة، وكان يجب الحوار مع (حكومة دمشق)"، بحسب تعبيره.

وأضاف: "سنواصل العمل من أجل مصلحة السوريين، وعودة سوريا إلى الجامعة العربية هدفها ذلك. سنتحاور مع شركائنا الغربيين بهذا الشأن، والأشقاء في دمشق منفتحون على الحوار"، على حد زعمه.

وعن ملف عودة اللاجئين السوريين، قال بن فرحان: "كلنا مهتمون بعودة اللاجئين السوريين وسنعمل مع شركائنا الغربيين والأمم المتحدة لتحقيق ذلك". وأردف: "سندعم مشاريع التعافي الاقتصادي في سوريا".

انتقادات غربية لعودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية

قوبلت عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية بانتقادات شديدة اللهجة من قبل واشنطن والعديد من دول الغرب.

وفي وقت من يوم الجمعة، وصف رئيس لجنة شؤون الشرق الأوسط في الكونغرس الأميركي، جو ويلسون، اجتماع القمة العربية في جدة بأنه "مقرف"، مشيراً إلى أن التطبيع مع نظام الأسد ستكون عواقبه "وخيمة".

وقال ويلسون في تغريدة على حسابه في تويتر: "كان اجتماع جامعة الدول العربية هذا الصباح مقرفاً"، مضيفاً أن "العناق الدافئ للقاتل (الجماعي) بشار الأسد سيقابل بعواقب وخيمة".

وختم السيناتور الأميركي بالقول: "أنا أعمل على ضمان أن قانون مكافحة التطبيع في نظام الأسد، الخاص بي، سيمرّ بسرعة عبر الكونغرس".