icon
التغطية الحية

وزير الخارجية التركي يصل إلى بيروت للقاء مسؤولين لبنانيين

2021.11.15 | 20:36 دمشق

thumbs_b_c_3d6a4eb40cf987cf184af5bdbdcd6bf1.jpg
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الإثنين، إلى بيروت للقاء مسؤولين لبنانيين، على رأسهم رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

وكان في استقبال جاويش أوغلو في مطار رفيق الحريري الدولي، سفير أنقرة لدى بيروت، علي باريش أولوسوي، بحسب مراسل الأناضول.

ومن الجانب اللبناني، حضرت الاستقبال عبير علي، ممثلة وزير الخارجية عبد الله بو حبيب.

ومن المقرر أن يلتقي جاويش أوغلو، الثلاثاء، بكلٍ من رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزير الخارجية بو حبيب.

وحسب بيان للخارجية التركية، الإثنين، سيتم خلال المباحثات واللقاءات استعراض الخطوات التي يمكن اتخاذها لمواصلة تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وكذلك التطورات الإقليمية والدولية.

يشار إلى أنّ زيارة وزير الخارجية التركي تأتي في وقت يعيش فيه لبنان على وقع أزمة دبلوماسية اندلعت مع دول الخليج العربي بعد نشر مقابلة متلفزة جرى تسجيلها مع جورج قرداحي قبل توليه مهام منصبه وزيراً للإعلام في لبنان، اعتبر فيها أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد"، وأن "ما تقوم به السعودية والإمارات اعتداء خارجي على اليمن"، وما فاقم الأزمة أكثر، هو رفض قرداحي الاعتذار.

وعقب التصريح، اتخذت عدة دول خليجيّة، قرارات صارمة تجاه لبنان، فأعلنت السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من بيروت؛ كما طلبت الرياض والكويت والمنامة من السفراء اللبنانيين مغادرة أراضيها.

إلا أن السعودية زادت حزمة قراراتها، وأوقفت دخول الواردات اللبنانية كلها، ما سيضاعف حدة الأزمة الاقتصادية الّتي يعاني منها لبنان أساساً.

كما أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود أن المملكة لا تعتزم التعامل مع الحكومة اللبنانية حالياً، مكرراً دعوة الطبقة السياسية إلى إنهاء هيمنة "حزب الله اللبناني" المتحالف مع إيران.