icon
التغطية الحية

الخارجية السعودية: المملكة لا ترى أي فائدة من التواصل مع لبنان حالياً

2021.11.14 | 16:59 دمشق

96373e82-2018-4906-b752-4d5811ce7a1f_16x9_1200x676.jpg
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية السعودي أن المملكة لا تعتزم التعامل مع الحكومة اللبنانية حالياً، مكرراً دعوة الطبقة السياسية إلى إنهاء هيمنة "حزب الله اللبناني" المتحالف مع إيران.

وقال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في مقابلة مع قناة (فرانس 24) أمس السبت، "لا نرى أي فائدة من التواصل مع الحكومة اللبنانية في هذه المرحلة الزمنية".

وأضاف "نعتقد أن الطبقة السياسية في حاجة للنهوض واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحرير لبنان من هيمنة حزب الله والتبعية لإيران من خلاله".

واندلعت أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول الخليج بعد نشر مقابلة متلفزة جرى تسجيلها مع جورج قرداحي قبل توليه مهام منصبه وزيراً للإعلام في لبنان، اعتبر فيها أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد"، وأن "ما تقوم به السعودية والإمارات اعتداء خارجي على اليمن"، وما فاقم الأزمة أكثر، هو رفض قرداحي الاعتذار.

وعقب التصريح، اتخذت عدة دول خليجيّة، قرارات صارمة تجاه لبنان، فأعلنت السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من بيروت؛ كما طلبت الرياض والكويت والمنامة من السفراء اللبنانيين مغادرة أراضيها.

إلا أن السعودية زادت حزمة قراراتها، وأوقفت دخول الواردات اللبنانية كلها، ما سيضاعف حدة الأزمة الاقتصادية الّتي يعاني منها لبنان أساساً.