icon
التغطية الحية

وزير الخارجية التركي: نريد جمع وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا في أنطاليا

2022.03.04 | 18:04 دمشق

مولود جاويش أوغلو (انترنت)
مولود جاويش أوغلو (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن نية تركيا استقبال وزيري الخارجية لكلٍ من روسيا وأوكرانيا في ولاية أنطاليا الساحلية، بحسب وكالة الأناضول.

وقال الوزير جاويش أوغلو، في بيانه بعد اجتماع وزراء خارجية الناتو، إن تركيا قادرة على إقامة حوار مع كلا البلدين وإنها تبذل جهوداً لوقف الحرب، وأضاف: "قبل بدء الحرب، كنا نخطط للجمع بين وزيري الخارجية في أنطاليا، ولا أعرف ما إذا كان بإمكان الأوكرانيين القدوم في بيئة الحرب هذه، كما أن وزير الخارجية الروسي لافروف أكد أنه سيأتي إلى أنطاليا. نأمل في التقريب بين الجانبين على المستوى الوزاري".

وأوضح أن منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثاني سيعقد من 11- 13 مارس/ آذار الحالي، مشيرا إلى إمكانية أن تتوافر على هامشه أرضية مناسبة لمحادثات سلام تضم الطرفين.

وعلق جاويش أوغلو حول المجال الجوي التركي المفتوح بأنها مسألة مهمة من وجهة نظر إستراتيجية وإنسانية: "لا نبقي المجال الجوي مفتوحاً فقط لتركيا، ولكن أيضاً لمواطني الدول التي تفرض عقوبات".

وفي إشارة إلى أنه تم إجلاء 9 آلاف و653 مواطناً تركياً من أوكرانيا منذ يوم أمس، قال جاويش أوغلو: "نواصل العمل لإجلاء مواطنينا في المناطق الواقعة شمال شرقي أوكرانيا عبر روسيا، وخاصة مواطنينا الموجودين في سومي".

وزير الخارجية التركي كان قد أجرى الخميس، مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا.

وذكر بيان صادر عن الوزارة، أن جاويش أوغلو ناقش مع كوليبا التطورات الجارية في أوكرانيا،

مرحباً بتوصل الوفدين الروسي والأوكراني خلال اجتماعهما الخميس لاتفاق على إنشاء ممرات إنسانية حتى وإن كان على مستوى مناطق لإجلاء المدنيين.