icon
التغطية الحية

وزير الخارجية الأميركي سيزور تركيا لتفقد عمليات الإغاثة إثر الزلزال

2023.02.16 | 13:14 دمشق

وزير الخارجية الأميركي
سيزور وزير الخارجية الأميركي قاعدة إنجرليك الجوية التي شحنت الولايات المتحدة من خلالها المساعدات - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير أنتوني بلينكن سيزور تركيا الأحد القادم، لمتابعة الجهود الأميركية الجارية لمساعدة الحكومة التركية في مواجهة كارثة الزلزال الذي ضرب مدناً جنوبي تركيا وشمالي سوريا الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، إن بلينكن سيزور قاعدة إنجرليك الجوية قرب مدينة أضنة، التي شحنت الولايات المتحدة من خلالها المساعدات، لتفقد الجهود الأميركية لمساعدة السلطات التركية في الاستجابة للدمار الناجم عن الزلزال.

وأشار برايس إلى أن وزير الخارجية سيجري محادثات في العاصمة أنقرة بشأن الدعم الأميركي المستمر لتركيا.

وقالت السفارة الأميركية في أنقرة إن الوزير بلينكن سيزور ألمانيا وتركيا واليونان في الفترة من 16 إلى 22 من شباط، لحضور مؤتمر ميونخ للأمن، وسيلتقي مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو "للتعبير عن الدعم المستمر لتركيا".

 

من جانبها، أكدت نائبة وزير الخارجية الأميركي، ويندي شيرمان، أن واشنطن "ملتزمة ببذل قصارى جهدها لتوفير الدعم في أعقاب الزلزال".

وأضافت الدبلوماسية الأميركية أن هذه الجهود "تضمنت نشر خبراء الطوارئ، والفنيين، والمهندسين، ومختصي الأمور اللوجستية، والمسعفين، إضافةً إلى المساعدات الإنسانية الأخرى، وغيرها المزيد لدعم جهود الإغاثة في كل من تركيا وشمال غربي سوريا".

وتأتي زيارة بلينكن إلى تركيا بعد زيارتين متتابعتين أجراهما وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، إلى سوريا وتركيا، الأحد الماضي، زار خلالهما المناطق المتضررة من الزلزال، والتقى في العاصمة السورية دمشق رئيس النظام، بشار الأسد، في حين التقى في تركيا مع وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، وفق وكالة "الأناضول" التركية.

وبعد يومين من زيارته إلى سوريا وتركيا، أجرى الوزير الإماراتي زيارة إلى الولايات المتحدة، أجرى خلالها مباحثات مع نظيره الأميركي بشأن "الجهود المتواصلة لتقديم المساعدة الإنسانية اللازمة للمتأثرين بالزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية.