icon
التغطية الحية

زلزال سوريا وتركيا: لا أنين يُسمع في اليوم الحادي عشر من الكارثة

2023.02.16 | 03:41 دمشق

آخر تحديث: 27.10.2023 | 10:39 دمشق

(الدفاع المدني السوري)
(الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

اختفى صوت الأنين الذي كان يُنبئ فرق الإنقاذ بوجود حياة تحت أنقاض المنازل المدمرة مع دخول اليوم الحادي عشر من كارثة الزلزال الذي ضرب شمالي سوريا وجنوبي تركيا، والذي راح ضحيته عشرات الآلاف ما بين قتلى ومصابين ومفقودين.

سوريا

وأعلن الدفاع المدني في مؤتمر صحفي، الجمعة الماضية، انتهاء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة بالزلزال شمال غربي سوريا والبدء بعمليات البحث والانتشال بعد شبه انعدام وجود أحياء.

وبلغت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا نحو 2274 وفاة وأكثر من 12 ألفاً و400 مصاب، في حينم ما يزال العدد مرشحاً للزيادة.

جاء ذلك في حصيلة غير نهائية نشرها الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، بعد مقاطعة الإحصاءات مع معظم الجهات الطبية، منذ لحظة وقوع الكارثة حتى مساء الإثنين 13 من شباط.

كما ارتفع عدد الأبنية المنهارة كلياً إلى 550 بناء، والمنهارة جزئياً إلى أكثر من 1570، بالإضافة إلى آلاف المباني التي تصدعت في شمال غربي سوريا.

من جهتها، أعلنت "وزارة الصحة" في دمشق عن الحصيلة النهائية لأعداد الضحايا في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس.

وقال وزير الصحة حسن الغباش إن الحصيلة النهائية لضحايا الزلزال بلغت 1414 وفاة و2357 إصابة.

وكانت الوزارة قد ذكرت في وقت سابق أن 210 من المباني دُمِّرت بشكل كامل، وأكثر من 520 مبنى تصدّع بشكل جزئي، إضافةً إلى تصدّع آلاف المباني والمنازل.

تركيا

وبحسب آخر إحصائية صادرة عن  إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" فإن حصيلة الوفيات بسبب الزلزال بلغت 31 ألفاً و974 شخصاً، في حين أصيب أكثر من 81 ألفاً آخرين.

وكان نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي قد أشار  إلى أن أعمال البحث والإنقاذ اكتملت في ولايتي كلس وشانلي أورفا، في حين اكتملت إلى حد كبير في ولايات ديار بكر وأضنة وعثمانية.

وأضاف أن نحو مليون و50 ألف مواطن من متضرري الزلزال يقيمون في مراكز إيواء مؤقتة تم إنشاؤها في مناطق الزلزال.

وكان أردوغان قد أعلن حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تضررت من الزلزال وهي أضنة، وأديمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهاتاي، وكهرمان مرعش، وكلّس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفا.

16.02.2023 | 21:08
معبر جرابلس يعلن فتح أبوابه أمام مغادري الولايات التركية المنكوبة إلى سوريا

أعلن معبر جرابلس الحدودي فتح أبوابه أمام السوريين المقيمين في المناطق التركية المنكوبة التي ضربها الزلزال لقضاء الإجازة في الأراضي السورية، مشيراً إلى أنه سينشر تفاصيل العبور غداً.

زلزال

 

16.02.2023 | 19:01
الأمم المتحدة تطلب مليار دولار لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا

رويترز: ناشدت الأمم المتحدة اليوم الخميس جمع أكثر من مليار دولار لمساعدة أكثر من خمسة ملايين شخص في تركيا على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع في الـ6 من شباط الجاري وأودى بحياة أكثر من 36 ألف شخص في جنوبي البلاد.

وقال منسق الأمم المتحدة للمساعدات مارتن جريفيث، الذي زار تركيا الأسبوع الماضي، إن المواطنين "يعانون حزناً لا يوصف"، مضيفاً: "يجب أن نقف معهم في أحلك أوقاتهم ونضمن حصولهم على الدعم الذي يحتاجون إليه".

16.02.2023 | 18:56
تركيا: التحقيق مع 255 مقاولاً إثر الزلزال المدمر

وزير العدل التركي:

  • سنفحص الأبنية المتضررة في الولايات المنكوبة ونحاسب المتعهدين المقصرين.
  • 255 مقاولا يخضعون لعمليات التحقيق إثر الزلزال المدمر.
  • التحقيقات تشمل جميع الذين ارتكبوا مخالفات بناء من مهندسين وموظفين وليس المقاولين فقط.

16.02.2023 | 18:35
اتحاد الصليب والهلال الأحمر: مساعدات لسوريا وتركيا بـ 700 مليون دولار

الأناضول: أعلن الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر جاغان تشاباغين، تقديم مساعدات بقيمة 450 مليون فرنك سويسري (486 مليون دولار) إلى تركيا، و200 مليون فرنك سويسري (216 مليون دولار) إلى سوريا، عقب الزلزال الذي وقع فيهما.

وقال تشاباغين في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت، إن الاتحاد "استجاب بشكل سريع لتقديم المساعدة والعون للمتضررين من الزلزال الكارثة الذي زاد أزمة على الأزمات الموجودة أصلاً في سوريا".

وأوضح أنه سيتوجه إلى تركيا "حيث تأثر عدد كبير من الناس من الزلزال وهم بحاجة إلى إغاثة إنسانية، وهذا يتطلب زيادة العمل والمساعدات".

وأشار إلى أن "البلدين أمام أزمة كبيرة تتطلب وقتا طويل المدى لذلك يجب التحرك بسرعة لأن إعادة البناء لن تكون سهلة. إن كارثة الزلزال كبيرة لدرجة أن لا مؤسسة قادرة على الاستجابة لها منفردة".

16.02.2023 | 17:41
78 رحلة جوية إماراتية و11 سعودية لإغاثة سوريا وتركيا

بلغ عدد رحلات الجسر الجوي الإماراتي لإغاثة متضرري الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا لغاية اليوم الخميس، 78 رحلة، والرحلات الجوية السعودية 11 رحلة.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن الرحلات الـ 78 تأتي ضمن عملية (الفارس الشهم 2) التي أطلقتها أبو ظبي دعماً لتركيا وسوريا منذ أن ضربهما الزلزال في الـ6 من شباط الجاري، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضافت بأن "دولة الإمارات تستمر لليوم الحادي عشر على التوالي في إرسال المساعدات الإغاثية للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا. وبلغ عدد الرحلات إلى سوريا 44 طائرة وكذلك 34 إلى تركيا ليصبح عدد الرحلات 78 تحمل على متنها 2107 أطنان من المواد الغذائية والطبية وخيم إيواء حتى الآن"، بحسب الوكالة.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء السعودية اليوم الخميس بوصول الطائرة الإغاثية الـ11 إلى مطار غازي عنتاب جنوبي تركيا، وعلى متنها 88 طناً من السلال الغذائية والمواد الإيوائية والطبية.

وتلك الرحلات ضمن جسر جوي إغاثي سعودي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتوجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وسبق الرحلة الإغاثية الـ 11، عشر رحلات مماثلة هي رحلتان لمطار حلب وثماني رحلات لتركيا.

16.02.2023 | 16:57
الناتو يتعهد بإيواء 3 آلاف متضرر من الزلزال في تركيا

الأناضول: قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس إن حلف "الناتو" سيوفر مأوى لنحو 3 آلاف متضرر من الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد.

وأضاف جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في أنقرة، أن مجلس الحلف قرر تزويد تركيا بما لديه من خيم شتوية ومنازل مسبقة التجهيز، لاستخدامها مأوى لمنكوبي الزلزال.

وأوضح أن الخيام والمنازل مسبقة التجهيز سيتم إرسالها إلى ولاية هاتاي، مبيناً أن المشروع يهدف لإيواء حوالي 3 آلاف من منكوبي الزلزال.

وتستمر مدة مشروع الإيواء، 6 أشهر كمرحلة أولى، قابلة للتمديد في حال استمرت الحاجة، بحسب وزير الخارجية التركي.

 

16.02.2023 | 14:03
الهلال والصليب الأحمر: لا بد من تحرك سريع لاحتواء آثار الزلزال في سوريا

طالب الصليب والهلال الأحمر بتحرك سريع على المدى القصير لاحتواء آثار الزلزال في سوريا.

وقال الأمين العام لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، جاجان شاباجين، إنه يجب أن تكون المنظمتين في المناطق المنكوبة داخل سوريا لمدة عامين لأن الأزمة طويلة الأمد.

وأكد أن كارثة الزلزال كبيرة لدرجة أن لا مؤسسة قادرة على الاستجابة لها منفردة.

16.02.2023 | 14:02
قافلة مساعدات قطرية تدخل إلى ريف حلب الشمالي

دخلت قافلة مساعدات قطرية اليوم الخميس إلى ريف حلب الشمالي من معبر  الحمام في منطقة جنديريس التابعة لعفرين.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إن القافلة يرافقها وفد قطري رفيع المستوى، عقب عدة قافلات دخلت قبل أيام إلى شمال غربي سوريا.

ويرافق القافلة رئيس الائتلاف الوطني السوري سالم المسلط ورئيس الحكومة المؤقتة عبد الرحمن مصطفى. 

16.02.2023 | 11:27
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا إلى أكثر من 36 ألفاً

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة الضحايا من جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد مطلع الأسبوع الفائت، إلى 36 ألفا و187 شخصاً.

وأشارت إلى إجلاء أكثر من 216 ألف شخص من المناطق المنكوبة بالزلزال جنوبي تركيا.

وأضافت أن أكثر من 4300 هزة ارتدادية ضربت منطقة الكارثة منذ الزلزال الأول.

16.02.2023 | 10:58
فريق الإنقاذ الفلسطيني ينهي مهمته في سوريا

أعلنت السلطة الفلسطينية، اليوم الخميس، انتهاء عمل فريق التدخل والاستجابة الفلسطيني في سوريا، في حين سينهي الفريق الآخر العامل في تركيا مهامه غداً.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في بيان، إن "فريق دولة فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة في سوريا ينهي اليوم، مهمته الاغاثية الانسانية (في أعمال الإنقاذ جراء الزلزال) التي استمرت لمدة ثمانية أيام ويغادر فجر غد الجمعة، الأراضي السورية".

وأشار إلى أن "الفريق الفلسطيني في تركيا والمتمركز في منطقة ملاطية سينهي مهمته الجمعة، ليغادر تجاه الوطن فجر الأحد، بعد ثمانية أيام من العمل إلى جانب الفرق المحلية والدولية بإشراف من إدارة الكوارث والأزمات التركية ( أفاد)".

والخميس الماضي، أرسلت السلطة الفلسطينية فريقَي دعم ومساعدة إلى تركيا ومناطق سيطرة النظام السوري، لمساعدة المتضررين من الزلزال، وضم الفريق أفراد من الدفاع المدني والهلال الأحمر، وأطباء.

16.02.2023 | 09:20
استئناف امتحانات الجامعات والمعاهد بمواعيد محددة في سوريا

قررت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري استئناف الامتحانات لجميع الجامعات على أن تكلف الأخيرة بوضع البرامج الامتحانية وتنظيم عملية الدوام، وذلك بعد تعليق الامتحانات على خلفية الزلزال الذي ضرب شمالي البلاد وجنوبي تركيا الأسبوع الماضي.

وستستأنف جامعة دمشق امتحاناتها في 21 الشهر الجاري، و"جامعة البعث" في 20 الشهر الحالي، أما جامعات تشرين وطرطوس وحلب وحماة فتستأنف امتحاناتها في 25 الشهر الجاري.

كما ستبدأ جامعة الفرات امتحانات اعتباراً من الأحد القادم، وفقاً لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وفي سياق متصل، كشف رئيس جامعة دمشق، محمد أسامة الجبان، أن هناك معالجة لموضوع التأخر بمنح المصدقات الجامعية لمرحلتي الإجازة والدراسات العليا، مبيناً توجيه الكليات بتسهيل إجراءات منح كشوف العلامات وتبسيط الإجراءات، كما أنه بإمكان الطلاب الحصول على إشعار التخرج بشكل مباشر وبموجبه يمكنه تقديمه إلى أي جهة.

16.02.2023 | 06:54
حملة "تركيا قلب واحد" تجمع 6.1 مليارات دولار خلال 7 ساعات

نجحت حملة تبرعات في تركيا بجمع أكثر من 6 مليارات دولار في غضون 7 ساعات لصالح المتضررين من الزلزال.

ومساء الأربعاء، بثت 213 محطة تلفزيونية و562 إذاعة داخل وخارج تركيا، حملة مشتركة حملت اسم "تركيا قلب واحد" شارك فيها مشاهير أتراك في تقديم الحملة على الهواء مباشرة.

ولاقت الحملة التي بثتها قنوات وإذاعات في تركيا وأذربيجان وقبرص التركية، دعما واسعا من رجال أعمال وشركات وساسة ورياضيين وممثلين.

وعلى مدار 7 ساعات من البث المباشر، تلقت الحملة تبرعات كبيرة وصلت قيمتها إلى 115 مليارا و146 مليونا و528 ألف ليرة تركية (نحو 6.1 مليارات دولار).

وفي مداخلة هاتفية، أثناء انطلاق الحملة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تهدف إلى تشييد مبان جديدة وآمنة خلال عام واحد، مكان كل مبنى تهدم في الزلزال المزدوج.

وأضاف: "اعتبارا من بداية مارس/ آذار المقبل، سنضع حجر الأساس لـ30 ألف وحدة سكنية، وبذلك سنكون قد بدأنا إعادة إعمار المناطق المهدمة".

16.02.2023 | 04:26
لتضررها من الزلزال.. الحكومة التركية تضيف ألازيغ إلى قائمة الولايات المنكوبة

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك، إن الرئيس رجب طيب أردوغان أصدر توجيهات باعتبار ألازيغ الولاية الحادية عشرة منطقة منكوبة لتضررها بالزلزال.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة أمس الأربعاء، أن الحكومة بدأت بإيداع المساعدة المادية في حسابات المتضررين من الزلزال ومقدارها 10 آلاف ليرة تركية (531 دولاراً).

وأشار جليك إلى أنه بحسب تقديرات مؤسسات مهمة في العالم، فإن المنطقة "تواجه أكبر كارثة طبيعية في المائة عام الماضية".

16.02.2023 | 03:39
أردوغان: سنشيد مباني جديدة وآمنة مكان كل مبنى هدمه الزلزال

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، إن بلاده تهدف إلى تشييد مبان جديدة وآمنة خلال عام واحد، مكان كل مبنى تهدم في الزلزال المزدوج.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع منظمي حملة مشتركة تحت عنوان "تركيا قلب واحد" لجمع التبرعات أطلقتها القنوات والإذاعات التركية والأذربيجانية والقبرصية التركية للمتضررين من الزلزال.

وأوضح أردوغان: "هدفنا تشييد أبنية جديدة وآمنة بدل كل مبنى تهدم في الزلزال، خلال عام واحد".

وأضاف بشأن حملة تركيا قلب واحد: "شعبنا سيظهر كرمه مجدداً بتحطيم رقم قياسي في التبرع للمتضررين من الزلزال".

وأردف قائلاً: "اعتباراً من بداية مارس/ آذار المقبل، سنضع حجر الأساس لـ 30 ألف وحدة سكنية، وبذلك سنكون قد بدأنا إعادة إعمار المناطق المهدمة"، مشيراً إلى أن كافة المبالغ التي ستُجمع خلال الحملة، سيتم إنفاقها من أجل المتضررين من الزلزال.