icon
التغطية الحية

وزير إسرائيلي: تدخّل إيران في سوريا أدى إلى كوارث

2021.03.11 | 07:16 دمشق

israel-minister.jpg
وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينيتز، إن تدخل إيران في سوريا أدى إلى كوارث إنسانية وحرباً أهلية، وتسبب في تدمير حياة الملايين في العراق ولبنان واليمن.

وأوضح شتاينيتز أن الإيرانيين "يتسببون بالخراب في أي مكان يتدخلون فيه"، وفق ما نقلت عنه قناة "الحرة" الأميركية.

وأضاف أن "إيران تحاول تدمير إسرائيل بالكامل، وتحاول تحويل الشرق الأوسط من المذهب السني إلى المذهب الشيعي".

وحول البرنامج النووي الإيراني، قال شتاينيتز، إن إسرائيل لن تسمح بامتلاك إيران لسلاح نووي، وإن قررت الاستمرار في البرنامج فستفعل إسرائيل كل ما في وسعها لمنع ذلك. 

كما طالب المجتمع الدولي بممارسة ضغوطات كبيرة على إيران لإجبارها على تفكيك البنية التحتية الخاصة بالبرنامج النووي، وليس فقط الحد من قدراتها، مشيراً إلى أنه "ليس فقط تجميد أو تعطيل البرنامج النووي الإيراني، بل إلغاؤه بالكامل، الاتفاق النووي مع إيران كان خطأ بالكامل فبعد عامين أو ثلاثة قمنا بالحصول على الأرشيف السري النووي الإيراني بالكامل وإحضاره لإسرائيل".

وبخصوص ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، قال شتاينيتز  إن "الصراحة تفرض مواجهة هذا الأمر، فمن مصلحة إسرائيل أن يهدأ هذا الخلاف، ولكن هو أمر مصيري للبنان في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها واضطراره إلى دفع مليارات الدولارات لاستيراد المواد البترولية".

ووصف الوزير الإسرائيلي الخلاف بين البلدين بأنه "ليس بالخلاف الكبير، حتى وإن استمر لأكثر من عشر سنوات، وإن أظهر اللبنانيون بعض المرونة فستظهر إسرائيل أيضاً ذلك، وسنتوصل إلى حل".

وأشار يوفال شتاينيتز، إلى أن الاتفاقات الأخيرة للسلام التي أبرمتها إسرائيل مع كل من الإمارات والبحرين والسودان والمغرب سيكون لها أثر كبير في دعم مستقبل الطاقة، وأيضاً في المجالات الاقتصادية الأخرى.  

 

 

اقرأ أيضاً: "إرهاب بيئي".. هل تعترض إسرائيل طريق السفن الإيرانية إلى سوريا؟