icon
التغطية الحية

وزيرا دفاع روسيا وتركيا يناقشان تعليق موسكو العمل باتفاقية الحبوب

2022.10.31 | 22:50 دمشق

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ونظيره التركي خلوصي أكار (الأناضول)
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ونظيره التركي خلوصي أكار (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اتصالا مع نظيره التركي خلوصي أكار، اليوم الإثنين، ناقشا فيه تعليق موسكو مشاركتها بـ"اتفاقية تصدير الحبوب".

وجاء في بيان اليوم الإثنين، لوزارة الدفاع الروسية، "نوقشت مسائل تعليق الجانب الروسي لتنفيذ الاتفاقات الخاصة بتصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية كجزء من مبادرة حبوب البحر الأسود".

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، صرح في وقت سابق اليوم، بأن روسيا تضمن استعدادها للتعويض عن انخفاض كميات الحبوب لدى البلدان الأكثر فقرا في أفريقيا على نفقتها الخاصة، مشيرا إلى أن قضية "اتفاقية الحبوب" معقدة وتحتاج إلى حل.

تركيا تنتظر روسيا

من جانبه، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاده تنتظر من روسيا إعادة النظر في قرار تعليق "اتفاقية تصدير الحبوب".

وأوضح بيان لوزارة الدفاع التركية، أن أكار شدد خلال الاتصال الهاتفي على أهمية اتفاق إسطنبول لشحن الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن "أكار أبلغ نظيره الروسي بأن استمرار مبادرة الحبوب التي أسهمت بشكل كبير في حل أزمة الغذاء العالمية، أظهرت أن جميع المشكلات يمكن حلها من خلال التعاون والحوار".

والسبت الماضي، أعلنت روسيا تعليق مشاركتها في اتفاقية الحبوب مع أوكرانيا، على خلفية استهداف أسطولها في البحر الأسود، وطلبت اجتماعا طارئا لمجلس الأمن الدولي، لمناقشة الأمر، وفق وكالة "أسوشييتد برس".