icon
التغطية الحية

وزيرا خارجية تركيا وروسيا يجتمعان في موسكو والملف السوري على جدول الأعمال

2023.08.31 | 18:51 دمشق

آخر تحديث: 31.08.2023 | 19:41 دمشق

هاكان فيدان وسيرغي لافروف
قال فيدان إن جدول أعمال اللقاء مع لافروف سيكون "مكثفاً"، وسيبحثان قضايا ثنائية ومسائل إقليمية ودولية - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يعقد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع نظيره التركي، هاكان فيدان، اجتماعاً في موسكو، يبحثان فيه مجموعة من القضايا، بما فيها الملف السوري.

وفي تصريحات للصحفيين قبيل الاجتماع، قال لافروف إن اللقاء "سيناقش مسألة استئناف صفقة الحبوب والعلاقات الثنائية إلى جانب الملف السوري والأزمة الأوكرانية".

وأضاف لافروف أنه سيناقش خلال المحادثات مع فيدان "التطبيع بين النظام السوري وتركيا، وخطوات استعادة العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة ودمشق".

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي إن المحادثات مع نظيره الروسي في موسكو "بمثابة تحضير لاجتماع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

وقال فيدان إن جدول أعمال اللقاء مع لافروف سيكون "مكثفاً"، وسيبحثان قضايا ثنائية ومسائل إقليمية ودولية، بما فيها مبادرة الحبوب وإنهاء الحرب في أوكرانيا، والملف السوري.

والإثنين الماضي، كشف المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، عمر جيليك، عن زيارة قريبة سيجريها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى منتجع البحر الأسود الروسي في مدينة سوتشي، مشيراً إلى أن الزيارة "ستشهد تطورات تتعلق باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية".

كما ذكرت وكالة "تاس" الروسية أن الرئيس التركي سيصل إلى مدينة سوتشي في 4 أيلول المقبل للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في زيارة تستغرق يوماً واحداً، ومن المقرر أن يناقش الرئيسان صفقة الحبوب والوضع في سوريا.