وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران يعقدون اجتماعاً اليوم عن سوريا

تاريخ النشر: 28.04.2018 | 12:04 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

يجتمع اليوم وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران في العاصمة الروسية موسكو بهدف التحضير للجولة التاسعة من محادثات أستانا، ومناقشة موقف الدول الثلاث من الوضع الراهن في سوريا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، أمس الجمعة إن "العمل يستمر، اليوم سيكون هناك اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة الثلاث في عملية أستانا، روسيا وتركيا وإيران. وستجري مناقشة الخطط المستقبلية، والاجتماع المخطط له في منتصف أيار، على أعلى مستوى، في أستانا".

وأضاف المسؤول الروسي "بأن الخبراء الذين جاؤوا أمس (الخميس) للإعداد لاجتماع وزاري لليوم، يعملون على وثيقة تعكس موقف الدول الضامنة الثلاث، بما في ذلك مواصلة العمل المشترك على أعلى مستوى".

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في وقت سابق إن لقاء وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران في موسكو يوم 28 من نيسان سيكون "استثنائيا".

وأعلنت وزارة الخارجية التركية الخميس، أنّ الوزراء الثلاثة "التركي مولود جاويش أوغلو، والروسي سيرغي لافروف، والإيراني جواد ظريف"، سيبحثون في موسكو، التعاون الجاري بين البلدان الثلاثة بشأن القضية السورية، وذلك في إطار محادثات أستانا، بالإضافة للخطوات التي سيتم الإقدام عليها في المرحلة المقبلة.

وفي 15 من نيسان أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو أن الجولة المقبلة لمحادثات أستانة ستعقد يومي 14- 15 من أيار المقبل في العاصمة الكازاخية أستانا.

وأطلقت كلٌّ من تركيا وروسيا وإيران مطلع العام 2017 محادثات أستانا، واتفقت الدول الثلاث على إنشاء مناطق "خفض التصعيد" في سوريا في أيلول الماضي.

وشهدت سوريا منذ اختتام الجولة الثامنة من مباحثات أستانا، تطورات كبيرة أبرزها الخروق المستمرة لروسيا وقوات النظام في معظم مناطق "خفض التصعيد" المتفق عليها، حيث شنت قوات النظام حملة عسكرية على الغوطة الشرقية وسيطرت عليها بدعم روسيا، إضافة لتقدمهما جنوب وشرق إدلب، وقصف العديد من مناطق سيطرة المعارضة، ما أسفر عن وقوع مئات الضحايا من المدنيين.

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا
"الصحة العالمية" تتوقع نهاية جائحة "كورونا" مطلع 2022