icon
التغطية الحية

وزارة التعليم التركية: مليون طالب سوري يدرسون في تركيا

2022.09.19 | 16:12 دمشق

وزارة التعليم التركية (الانترنت)
وزارة التعليم التركية (الإنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير التعليم التركي محمود أوزر، اليوم الإثنين، إنّ مليون طالب سوري يدرسون في تركيا.

جاء ذلك في اجتماع "وزراء التعليم رفيعي المستوى" الذي عُقد، اليوم، في نطاق الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار "أوزر" إلى أن وزارة التعليم التركية لا تسمح بحرمان الأطفال السوريين الموجودين تركيا من حقهم في التعليم، موضحاً: "يواصل بلدنا تقديم خدمات تعليمية للأطفال السوريين في سن الدراسة، والذين يتجاوز عددهم المليون، تحت الحماية المؤقتة".

وأضاف "أوزر" أنهم واءموا نظام التعليم المهني في تركيا مع احتياجات سوق العمل ومكّنوا البالغين من اكتساب المهارات المهنية من خلال برامج مركز التدريب المهني الجديدة.

وتابع: "ما يقرب من 70% من البالغين المشاركين في التدريبات هم من النساء، ومن خلال هذه التدريبات، نُحسّن مهارات البالغين لدينا ونجعلهم أكثر قابلية للتكيف وأكثر مقاومة لمتطلبات سوق العمل".

ثلث الأطفال السوريين محرومون من التعليم

كشف تقرير سابق صادر عن وزارة التربية التركية، أنه من أصل مليون و 124 ألف طفل سوري، يذهب 730 ألف طفل سوري إلى المدرسة، بينما 35 في المئة منهم محرومون من التعليم، أي ما يعادل 393 ألفاً و 547 طفلاً.

وأعدت رئاسة دائرة الهجرة والتعليم في حالات الطوارئ التابعة للمديرية العامة للتعليم مدى الحياة في وزارة التعليم التركية، تقريراً بتاريخ كانون الثاني من العام الحالي عن الطلاب الأجانب في تركيا، الذي أظهر بأن ما يقرب من ثلث الأطفال السوريين في سن الدراسة لا يذهبون إلى المدارس: "وفقًا لبيانات مديرية إدارة الهجرة لعام 2021-2022، هناك مليون و 124 ألفاً و 353 طفلاً تتراوح أعمارهم بين (5-17 عاماً) في سن التعليم تحت الحماية المؤقتة، التحق 730 ألفاً و 806 أطفال منهم بالدراسة لغاية كانون الثاني 2022".

وبحسب التقرير، فإن نسبة الأطفال الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة هي 35 في المئة أي 393 ألفاً و 547 طفلاً، على الرغم من أنهم في سن الدراسة.