icon
التغطية الحية

صويلو خلال لقائه بالطلبة السوريين المتفوقين في تركيا: أنتم نموذج يحتذى به

2022.07.26 | 18:57 دمشق

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (İHA)
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (İHA)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

التقى وزير الداخلية التركي سليمان صويلو مع 21 طالباً سورياً متفوقاً يدرسون في الجامعات التركية بالعاصمة التركية أنقرة.

وقال "صويلو" خلال الاجتماع المقام في مبنى الوزارة، إن الأتراك والسوريين عاشوا دائماً في أخوة على البقعة الجغرافية نفسها: "عشنا معاً في الجغرافيا نفسها لسنوات، لم نكن البتة بعيدين عن بعضنا بعضاً، كنا نعيش كأناس من الحي نفسه، وسكان الحي دائماً ما يحتاج بعضهم إلى بعض".

وشدد "صويلو" مخاطباً الطلاب على أهمية عدم نسيان الماضي وقال: "دعونا لا ننسى أبداً ماضينا، وكيف كنا، وكيف عاش من قبلنا، وما هي الصعوبات التي مروا بها".

وأشار "صويلو" في حديثه إلى الطلاب إلى الأحداث الدائرة في سوريا: "نحن لا نقبل أياً من هذه الأحداث في سوريا، لم ولن نقبل بها، وأنتم لا تتحملون مسؤوليتكم فحسب، بل أيضاً تتحملون مسؤولية باقي السوريين، وتصبحون قدوة ومثالاً عن أمتكم".

وتابع: "ليس لدينا شك في أنكم ستتوجون نجاحكم بهذا الفهم، أنتم نموذج يحتذى به ليس فقط للأجيال المقبلة ولكن لنا نحن أيضاً".

سوريون يتفوقون في بلاد اللجوء

وفي أيار الماضي، رصد موقع تلفزيون سوريا أكثر من 30 خريجاً سورياً في الجامعات التركية الحكومية المختلفة (131 جامعة)، نالوا المراتب الأولى والمعدلات الأعلى سواء في كلياتهم وأقسامهم أو على مستوى الجامعة، خلال هذا العام الدراسي (2021- 2022).

وفي كندا، منحت جامعة أونتاريو الطالبة السورية سيلين القاسم مرتبة الشرف بعد تخرجها بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسة. فكتبت سيلين تغريدة على حسابها في تويتر قالت فيها: "تخرجت بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية لأساعد في بناء مستقبل ديمقراطي أكثر إشراقًا لبلدي، والحفاظ على ثورتنا النبيلة على قيد الحياة".