icon
التغطية الحية

"وزارة الأوقاف" تعلق على ممارسة "طقوس غريبة" في الجامع الأموي بدمشق

2022.08.02 | 16:32 دمشق

دادا أتمان يمارس طقوس غريبة في الجامع الأموي بدمشق (فيس بوك)
دادا أتمان يمارس طقوساً غريبة في الجامع الأموي بدمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، اليوم الثلاثاء، بياناً بخصوص ما جرى تداوله أخيراً على العديد من المنصات الإعلامية، حول قيام مجموعة من الأفراد بالتصوير داخل الجامع الأموي بدمشق في أثناء ممارسة "طقوس غريبة وغير دينية".

وقال البيان إن الوزارة تؤكد حرصها على حرمة الجامع الأموي، وجميع المواقع الدينية والمقدسات في البلاد، وعدم العبث بها أو الإساءة لها بأي شكل من الأشكال، مشيرةً إلى أن المجموعة التي دخلت وصورت داخل الجامع دخلت ضمن وفود الزائرين والسياح الذين يزورون الجامع بالآلاف.

صوروا من دون علم إدارة الجامع الأموي

وأضاف أن الزوار صوروا من دون علم إدارة الجامع أو التنسيق معها، وعندما علموا بالأمر نبهتهم ومنعتهم من التصوير أو استكمال الطقوس التي يمارسونها، ولكنهم كانوا أخذوا بعض الصور ومقاطع الفيديو.

وأوضحت الوزارة أنها وجهت إدارة الجامع الأموي لمنع تكرار مثل هذه الظاهرة، وتنبيه جميع الزائرين إلى ضرورة الالتزام بالقواعد والآداب التي تحافظ على حرمة وقدسية الجامع.

وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، قبل عدة أيام، صور من الجامع الأموي، لمجموعة من الأشخاص يرتدون ثياباً شبيهة بالزي التقليدي لأتباع الديانة البوذية، وهم يمارسون "طقوساً غريبة" مع شخص يدعى "دادا أتمان".

من هو دادا أتمان؟

ودادا أتمان (اسمه الأصلي علاء القاضي) وهو مؤسس ومدير طائفة روحية أسسها بنفسه، بحسب وسائل إعلام محلية.

وكان دادا أتمان نشر صوره بالجامع الأموي بنفسه وظهر فيها مع مجموعة من الأشخاص قبل أن يحذفها بسبب الانتقادات اللاذعة في مواقع التواصل.

ويوم أمس، صرح دادا إتمان لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، أن زيارته للجامع الأموي كانت عابرة، مشيراً إلى أنه تعلم ممارسة اليوغا والتأمل عندما كان بالهند، وهذا اللباس يمثل ممارسة التأمل، ومناسب لممارسة هذه الطقوس.