icon
التغطية الحية

ما حقيقة ممارسة طقوس بوذية بالجامع الأموي في دمشق؟ |صور

2022.08.01 | 07:08 دمشق

طقوس غريبة في الجامع الأموي (فيس بوك)
طقوس غريبة في الجامع الأموي (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، قبل يومين، صور من الجامع الأموي بدمشق، لمجموعة من الأشخاص يرتدون ثياباً شبيهة بالزي التقليدي لأتباع الديانة البوذية.

ويظهر في الصور مجموعة من النساء والرجال يمارسون طقوساً غريبة خلال تجمعهم داخل الجامع، مما أثار استنكار رواد مواقع التواصل.

وقال موقع "صوت العاصمة" إن الطقوس المنفذة في الجامع الأموي تمّت بتنظيم شخص أطلق على نفسه اسم "دادا أتمان" وهو سوري ينحدر من مدينة السويداء.

دادا أتمان من داخل الجامع الأموي
طقوس بوذية بالجامع الأموي في دمشق

من هو دادا أتمان؟

وأشار الموقع إلى أن المدعو دادا أتمان كان قد عاش في الهند لعدّة سنوات وتلقى تعاليمه فيها، وأسس طائفة روحية قبل قرابة ثلاثة أعوام، ويُعتبر "الأب الروحي" لها.

وذكر أن "أتمان" نظّم العديد من الفعاليات "الروحية" في سوريا خلال العامين الماضيين، ونشط على مواقع التواصل الاجتماعي، عبر بث مقاطع مصورة عمل خلالها على نشر تعاليم طرق اليوغا والمعتقدات التي تحملها طائفته.

ما هي طقوس الطائفة؟

ولفت "صوت العاصمة" إلى أن "أتمان" يرتكز في نشر طقوسه ومعتقداته على رياضة اليوغا، ويسوق نفسه في المجتمع المحلي على أنه "معلم يوغا"، إلا أن أتباعه يؤدون رقصات ووصلات غنائية، يعتقدون أنها "تجربة روحية".

وأضاف أنه يُطلق على الطقوس التي يُمارسها "أتمان" اسم "مانترا كونية"، وهي كلمة باللغة السنسكريتية تطلق على تعويذة صوتية أو كتابية بمعنى تحرير الروح.

وأقيمت الفعالية في الجامع الأموي بالعاصمة دمشق، في الخامس والعشرين من تموز الماضي، في وقت نشر فيه "أتمان" منشوراً عبر حسابه الشخصي في فيس بوك، احتوى على مجموعة صور من داخل المسجد، قبل أن يعيد حذفه لاحقاً.

كما أقام أتمان فعاليات مشابهة في صحنايا وجرمانا بريف دمشق، سبقتها فعالية في محافظة السويداء استمرت عشرة أيام وأخرى في محافظة اللاذقية وطرطوس وسلمية ريف حماة، وفي لبنان وأربيل، بحسب ما أورده "صوت العاصمة".