icon
التغطية الحية

وثائق بريطانية: بوش أمر المخابرات المركزية بـ "استبدال" ياسر عرفات

2023.02.02 | 11:05 دمشق

فلسطينيون يحملون صورة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ـ GETTY IMAGES
فلسطينيون يحملون صورة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ـ GETTY IMAGES
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وثائق صادرة من أرشيف الحكومة البريطانية أنه في عام 2001 أصدر الرئيس الأميركي آنذاك جورج دبليو بوش تعليمات لوكالة المخابرات المركزية بالبحث عن خليفة محتمل للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بعد تصعيد الانتفاضة الثانية "انتفاضة الأقصى"، حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وبحسب الوثائق، جاءت التعليمات بعد فشل مفاوضات كامب ديفيد عام 2000 بين عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إيهود باراك. علاوة على ذلك، فإنهم يظهرون أن بوش توقع أن أرييل شارون، الذي خلف باراك كرئيس للوزراء، سوف يستخدم قطاع غزة من أجل زرع الانقسام بين الفلسطينيين.

وأضاف موقع "ميدل إيست مونيتور" تتناول الوثائق المناقشات والاتصالات  بين بريطانيا والولايات المتحدة بعد أشهر قليلة من دخول بوش البيت الأبيض في كانون الثاني (يناير) 2001. وكان المحافظون الجدد يهيمنون على إدارته.

اندلعت الانتفاضة الثانية بعد اقتحام آرييل شارون للمسجد الأقصى برفقة مئات من رجال الأمن في نهاية أيلول 2000. وبحلول أوائل العام التالي كانت في أوجها.

شارون يقتحم الأقصى
شارون يقتحم الأقصى عام 2000 GETTY IMAGES

ودعت إدارة بوش عرفات إلى وقف الانتفاضة تمهيدا لبدء مفاوضات أمنية مع إسرائيل. واستخدم الرئيس الأميركي حق النقض ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يقترح إرسال قوة مراقبين من الأمم المتحدة لحماية المدنيين الفلسطينيين من القوات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

المكالمات الهاتفية بين بوش ورئيس الوزراء البريطاني آنذاك توني بلير، ركزت على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأعرب بلير عن "قلقه" على عرفات وفقا لسجل المكالمات التي كتبها مستشار بلير للشؤون الخارجية جون سويرز.

بوش: عرفات ضعيف وعديم الفائدة

وقال بلير إن "عرفات وصل إلى حدود ما يمكنه القيام به بشكل بناء وهو يعمل فقط للحفاظ على موقعه". وأضاف أن الزعيم الفلسطيني "لم يعد لديه ما يقدمه" بعد أن قدم كل التنازلات الممكنة التي يستطيع.

أيد بوش ما قاله بلير، ثم وصف عرفات بأنه "ضعيف وعديم الفائدة". وكشف أنه طلب من وكالة المخابرات المركزية البحث عن خلفاء محتملين للزعيم الفلسطيني لكنه قال إن الوكالة "بحثت بدقة في المشهد الفلسطيني وخلصت إلى أنه لا يوجد خليفة متاح".

توفي عرفات في فرنسا في 11 من تشرين الثاني 2004 بعد إصابته بنزيف دماغي ناجم عن مادة سامة. وتم العثور على آثار البولونيوم على ملابسه وجسده. الفلسطينيون والعرب ما زالوا يتهمون إسرائيل باغتياله.

ولا تشير الوثائق البريطانية إلى موقف بلير من خطة بوش لاستبدال عرفات. ومع ذلك، كان التقييم العام في البيت الأبيض في ذلك الوقت هو أن واشنطن دعمت تصرفات إسرائيل في التعامل مع الانتفاضة، بما في ذلك استهداف أعضاء الدائرة الأمنية الداخلية لعرفات.

قبل أربع وعشرين ساعة من حديث بلير وبوش عبر الهاتف، كتب ساويرز تقريرا قال فيه: "إن إدارة بوش اتخذت مواقف صعبة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط". وأضاف المستشار أن تصريحات بوش الليلة الماضية، والتي "طالب فيها عرفات بوقف العنف ، تبارك فعليا الضربات الإسرائيلية على حراس عرفات الشخصيين".

بيلر وبوش
بلير وبوش GETTY IMAGES

وواصلت إسرائيل وقتها تنفيذ عملية عسكرية استهدفت حراس عرفات الشخصيين، وقتلت أحدهم في غارة بطائرة مروحية، بحجة مشاركته في هجمات على أهداف إسرائيلية.

يبدو أن بحث بوش عن بديل لعرفات يتعارض مع موقف وزير الخارجية الأميركي كولن باول. إذ أعرب باول خلال اجتماعه مع بلير في واشنطن قبل ذلك بخمسة أسابيع بحضور بوش عن خوفه من أنه "إذا انهارت السلطة الفلسطينية فسوف نخسر عرفات". ووصف بوش بعد ذلك عرفات بأنه "تاجر جيد"، لكنه أضاف أنه "غير متأكد من قدرته على عقد صفقة" مع إسرائيل.

أصر باول على أنه يجب السيطرة على العنف قبل أن تتمكن الولايات المتحدة من المشاركة بنشاط في حل المشكلة. "سأخبر الأطراف الإقليمية أن الولايات المتحدة ستنخرط بقوة ، ولكن بشكل واقعي". وأضاف أنه فقط عندما تكون الأطراف مستعدة للمشاركة، يمكن للولايات المتحدة أن تلعب دورا نشطا.

وأعرب نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني عن موقف مماثل. وقال لبلير إن إدارة بوش "لن تتسرع في عملية السلام في الشرق الأوسط" حتى "يقرر شارون ما سيفعله" بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة. وتوقع تشيني أن يسحب شارون العرض الذي قدمه سلفه باراك في مفاوضات كامب ديفيد مع عرفات، وقال إن "هذا لن يقبله عرفات". وزعم تشيني أيضا أن زعماء الخليج مستاؤون من "مفاوضات عرفات نيابة عن العرب بشأن القدس".