"وتد" ترفع أسعار المحروقات في إدلب

تاريخ النشر: 29.05.2021 | 11:43 دمشق

إسطنبول - متابعات

رفعت شركة وتد للمحروقات، العاملة في مناطق سيطرة هيئة "تحرير الشام" بمحافظة إدلب ومحيطها، اليوم السبت، أسعار المحروقات بعد انخفاض سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي.

ونشرت الشركة عبر معرفاتها على وسائل التواصل الاجتماعي أسعاراً جديدة للمحروقات، حيث ارتفع سعر أسطوانة الغاز من 90 إلى 91 ليرة تركية، ورفعت سعر الليتر الواحد من مادة البنزين المستورد من 6.39 إلى 6.46 ليرات تركية، ووصل سعر ليتر المازوت المستورد نوع أول إلى 6.18 بعد أن كان سعره 6.11 ليرات، في حين بلغ سعر  ليتر المازوت المستورد نوع ثاني 5 بعد أن كان سعره 4.94 في حين ارتفع سعر ليتر المازوت المكرر من  4.35 إلى 4.40 ليرات تركية.

وأعلنت وتد أمس الجمعة، أنها سترفع سعر  المحروقات في مناطق سيطرة هيئة "تحرير الشام"  ابتداء من اليوم السبت، وذلك بسبب انخفاض سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي، ولكونها تستجر المحروقات بالدولار.

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في "وتد"، صفوان الأحمد، في وقت سابق لتلفزيون سوريا إن تسعير المحروقات مرتبط بسعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية، مؤكداً أنَّ أسعار المحروقات قد تنخفض في حال تحسن سعر صرف الليرة.

ورفعت وتد في الـ 16 من الشهر الجاري سعر المحروقات في مناطق إدلب، بسبب تراجع سعر الليرة التركية مقابل الدولار.

وشركة "وتد"  هي المورد الوحيد للمحروقات في مناطق سيطرة هيئة "تحرير الشام"، إذ رفعت أسعار المحروقات أكثر من 12 مرة منذ النصف الثاني من العام الفائت 2020، وكان أولها في الـ 13 من تموز الفائت.

الليرة التركية تسجل أدنى مستوى قياسي لها في تاريخها

هبطت الليرة التركية خلال تداولات يوم أمس الجمعة 28 أيار 2021، وسجلت أدنى مستوى قياسي لها في تاريخها على الإطلاق، متأثرة بعوامل داخلية وعالمية.

وبحسب موقع الليرة اليوم، سجل الدولار الأميركي سعر صرف عند حدود 8.58 ليرة (عند الساعة 14:30 بتوقيت تركيا والسعودية وسوريا). بانخفاض بلغ نحو 1.05 % على أساس يومي. بمقدار 8.8 ليرات لكل 100 دولار عن سعر افتتاح يوم الجمعة.

ومنذ منتصف آذار 2021، تراجعت العملة التركية 16 % بعدما أقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، رئيس البنك المركزي بشكل مفاجئ. على خلفية رفع أسعار الفائدة من 17% إلى 19%.

اشتباكات في مخيم درعا وقناصة النظام يغلقون النقطة الطبية الوحيدة في درعا البلد
فشل المفاوضات بشأن درعا البلد وناشطون يتوقعون بدء عمل عسكري لنظام الأسد عليها
مقبلون على كارثة.. الدفاع المدني يصدر بيانا بشأن التطورات في درعا
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا