والي "عنتاب" يوجّه نصائح لـ السوريين في تركيا

تاريخ النشر: 23.04.2019 | 13:04 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

دعا والي غازي عنتاب التركية (داوود غُل)، أمس الإثنين، جميع السوريين المقيمين في تركيا إلى تعلّم اللغة التركية وتعليمها لـ أطفالهم، وإلا لن يتمكنوا مِن الاندماج في المجتمع التركي.

جاء ذلك خلال حضوره ندوة نظمها "منبر الجمعيات السورية" في الولاية. توجه خلالها "غُل" للسوريين قائلاً "ننتظر منكم أولاً حل موضوع اللغة أنتم وأطفالكم، ولن تتمكنوا من الاندماج في المجتمع إذا لم تقوموا بذلك، وثانياً علّموا أبناءكم حرفة، أو شجعوهم على اكتساب مهنة".

وأضاف "غُل"، أن "الحرب ستنتهي يوماً ما في سوريا وسيعود الجميع"، لافتاً أنه "يجب أن تكونوا مؤهلين مِن أجل بناء سوريا، والإمكانات هنا متاحة مِن أجل تأهيل الأطفال والشبّان بشكل جيد"، لافتاً أن "الموارد المتاحة ستذهب سدى في حال عدم تحديد الأولويات التي يحتاجها السوريون".

بدوره نوّه رئيس الحكومة السورية المؤقتة (جواد أبو حطب)، أن السوريين تعرضوا لـ هجمات عنيفة من قِبل "نظام الأسد"، الأمر الذي جعل ثلث السوريين يتركون بلادهم، كما أشاد في الوقت ذاته بدعم تركيا للثورة مِن النواحي السياسية والعسكرية والإنسانية.

يذكر أن الهلال الأحمر التركي بالتعاون مع وزارة التعليم الوطنية التركيّة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة أطلق، أواخر شهر آذار الفائت، مشروعاً جديداً يهدف إلى تعليم اللغة التركية لـ 52 ألف لاجئ سوري مِن الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقّتة "الكيملك".

إقرأ أيضاً.. والي غازي عينتاب يتحدث لتلفزيون سوريا عن الكمليك وإذن السفر

يقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود، وحصل نحو 75 ألف سوري على الجنسية التركية "الاستثنائية".

مقالات مقترحة
سفير النظام في روسيا: لقاح سبوتنيك سيصل إلى سوريا هذا الشهر
كورونا.. 8 إصابات جديدة في مناطق شمال غربي سوريا
كورونا.. 8 وفيات و110 إصابات جديدة معظمها في اللاذقية