واشنطن وبغداد تحذران طهران من استهداف أميركيين في العراق

تاريخ النشر: 02.01.2021 | 11:10 دمشق

اسطنبول - متابعات

وجّهت الولايات المتحدة الأميركية والعراق تحذيراً إلى إيران والميليشيات التي تدعمها، متوعدة برد سريع على "أي هجمات قد تستهدف دبلوماسيين والقوات الأميركية".

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن القائد العسكري الأميركي في الشرق الأوسط، فرانك ماكينزي، قوله إنه "لا ينبغي لأحد أن يقلل من قدرتنا للدفاع عن قواتنا أو للتصرف بشكل حاسم استجابة لأي هجوم".

ويأتي هذا التحذير قبل يوم من الذكرى السنوية الأولى لاغتيال قاسم سليماني، بضربة من طائرة أميركية بالقرب من مطار بغداد.

اقرأ أيضاً: احتمالات الحرب بين أميركا وإيران

وسبق أن أرسل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، عقب استهداف السفارة الأميركية في بغداد، وفداً إلى طهران، بحسب ما نقلته الصحيفة عن البرلماني العراقي عامر الفايز.

وحمل الوفد العراقي رسالة حذرت طهران، من أن واشنطن ستحمل طهران مسؤولية أي هجوم يستهدف مصالحها.

وشهدت الآونة الأخيرة تصاعدا في دعوات الميليشيات المدعومة من إيران لممارسة العنف ضد أميركيين.

ووفقا للصحيفة، نشرت مجموعة إخبارية عراقية موالية لإيران، الخميس 31 كانون الأول، صورة للسفارة الأميركية مرفقة بتعليق "تذكر دائما أنني أستطيع رؤية ما تفعله".

اقرأ أيضاً: أميركا تحمل إيران مسؤولية الهجوم على سفارتها في بغداد

وحَمِل قائد "فيلق القدس" الإيراني إسماعيل قاآني في وقت سابق، مجموعة أوامر للميليشيات الموالية لطهران في العراق، خلال زيارته الأخيرة غير المعلنة لبغداد الأسبوع الماضي، وفقاً لمصادر مطلعة على الزيارة، في وقت رأى مراقبون أن خليفة قاسم سليماني يحاول ضبط إيقاع اتباع طهران في العراق خلال المرحلة المقبلة.

وقال موقع "الحرة" الأميركي، نقلاً عن ما سماه "مصدر سياسي مطلع" على تفاصيل زيارة قاآني، أن المسؤول الإيراني اجتمع في بغداد مع قادة أربع ميليشيات في بغداد، وطلب منهم الاستعداد لشن هجمات على مصالح أميركية في العراق في حال تم استهداف إيران من قبل الولايات المتحدة.

والقادة الأربعة الذي جلسوا مع قاآني وفقا للمصدر، هم كل من زعيم "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي وأمين عام "كتائب الإمام علي" شبل الزيدي وقائد "كتائب حزب الله" أحمد الحميداوي وزعيم ميليشيا "النجباء" أكرم الكعبي، وجميعهم مصنفون على قائمة الإرهاب الأميركية.

مقالات مقترحة
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا