icon
التغطية الحية

واشنطن: فاغنر اشترت أسلحة كورية شمالية لاستخدامها في أوكرانيا

2022.12.23 | 10:15 دمشق

قوات روسية في ماريوبول رويترز
قوات روسية في ماريوبول ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال البيت الأبيض إن شركة فاغنر العسكرية الروسية استلمت شحنة أسلحة من كوريا الشمالية لمساعدة القوات الروسية في أوكرانيا، في مؤشر على اتساع نطاق دور تلك المجموعة في الصراع.

وأضاف جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن فاغنر تبحث في أنحاء العالم عن موردي أسلحة لدعم عملياتها العسكرية في أوكرانيا، بحسب وكالة رويترز.

وتابع قائلا للصحفيين "يمكننا أن نؤكد أن كوريا الشمالية أكملت تسليم شحنة مبدئية من الأسلحة لفاغنر، التي دفعت مقابل العتاد. في الشهر الماضي، أرسلت كوريا الشمالية شحنة صواريخ وقذائف لقوات المشاة إلى روسيا كي تستخدمها فاغنر".

من جهته نفى يفغيني بريغوزين، مالك شركة فاغنر، ذلك ووصفه بأنه "ثرثرة وتكهنات"، في وقت كشفت فيه تقارير صحفية نية فاغنر تجنيد نساء معتقلات في السجون الروسية للقتال في أوكرانيا.

فاغنر تجند السجناء والمجرمين

وكان الجيش الروسي قد تعرض لهزائم كبيرة في الآونة الأخيرة، بسبب هجمات مضادة من القوات الأوكرانية، مكنتهم من استعادة مساحات واسعة من الأراضي المحتلة، ما دفع موسكو لبذل مزيد من الجهود لتجنيد السجناء الروس.

وادعت الناشطة في مجال حقوق الإنسان أولجا رومانوفا، أن موسكو جندت بالفعل 10 آلاف سجين حتى الآن مقابل الإفراج عنهم بعد نهاية خدمتهم.

اقرأ أيضا: هل بدأت مرحلة تطويق وفتح ملفات فاغنر؟

وتدرس شركة "فاغنر" للمرتزقة تجنيد نساء معتقلات في السجون الروسية وإرسالهن للقتال في أوكرانيا، بعدما أكدت تقارير قيامها بإرسال سجناء ومجرمين للقتال هناك.