icon
التغطية الحية

مؤسس "فاغنر" المقرب من بوتين يقر بالتدخل في الانتخابات الأميركية

2022.11.07 | 20:30 دمشق

فغيني بريغوجين مع بوتين
فغيني بريغوجين يقف على يسار بوتين خلال مأدبة عشاء في ضواحي موسكو (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أقر رجل الأعمال المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يفغيني بريغوجين - بعد اعترافه في نهاية أيلول الماضي بكونه مؤسس مجموعة مرتزقة "فاغنر" الروسية - بحصول "تدخل" في الانتخابات الأميركية، وذلك عشية انتخابات منتصف الولاية، في الولايات المتحدة، التي تتهم موسكو منذ سنوات بالتدخل.

وقال بريغوجين في منشور على حسابات شركته "كونكورد" (Concorde) عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين "لقد تدخلنا، نقوم بذلك وسنواصل القيام بذلك بحذر ودقة، بطريقة موضعية، بطريقة خاصة بنا". وفق ما أوردت وكالة (فرانس برس).

وجاءت مواقف بريغوجين رداً على سؤال حول اتهامات بتدخل روسي في انتخابات التجديد النصفي المقرر إجراؤها الثلاثاء في الولايات المتحدة، والتي تراقبها موسكو بدقة في سياق أزمتها مع واشنطن منذ بدء غزوها لأوكرانيا.

ويخضع بريغوجين لعقوبات أميركية وأوروبية وهو متهم منذ عدة سنوات بالتدخل في الانتخابات الأميركية لا سيما الانتخابات الرئاسية عام 2016. وهو متهم بإنشاء "جيوش إلكترونية" بحسابات مزورة تنشط على وسائل التواصل الاجتماعي في محاولة للتأثير على الناخبين، عن طريق تشويه سمعة مرشحين أو نقل معلومات كاذبة.

طباخ بوتين يعترف بتأسيسه "فاغنر"

ويرسخ رجل الأعمال نفسه أكثر فأكثر كشخصية عامة في روسيا، ويزيد عدد إطلالاته لدعم غزو موسكو لأوكرانيا، بعد أن كان متحفظاً، ويطلق عليه لقب "طباخ بوتين" لأن شركة المطاعم التي يديرها "كونكورد" عملت لحساب الكرملين.

وفي نهاية أيلول 2022، اعترف بريغوجين بتأسيس مجموعة مرتزقة "فاغنر" العسكرية للقتال في أوكرانيا في عام 2014، وأفريقيا وسوريا وأميركا اللاتينية، والآن خلال غزو روسيا لأوكرانيا عام 2022.

يشار إلى أن مجموعة مرتزقة "فاغنر" تنفذ المهام الخارجية التي لا ترغب موسكو في تبنيها رسمياً، ومعروف دورها في ضم شبه جزيرة القرم، والانخراط في الاشتباكات شرقي أوكرانيا إلى جانب الانفصاليين.

وأحضرت روسيا مرتزقة من الشركة الأمنية إلى سوريا للقتال إلى جانب نظام الأسد، كما فعلت الشيء نفسه في عدة بلدان أفريقية، منها مالي وليبيا حيث قاتلت إلى جانب الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، ضد قوات حكومة الوفاق المعترف بها دولياً.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على بريغوجين لدور مجموعة مرتزقة "فاغنر" عن انتهاكات، بما في ذلك التعذيب والقتل خارج نطاق القضاء في أوكرانيا وسوريا وليبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى والسودان وموزمبيق.