icon
التغطية الحية

واشنطن تندد بالهجوم على محطة القطارات في أوكرانيا وروسيا تنفي الاتهامات

2022.04.08 | 22:03 دمشق

shl5nycfmfnlnctrg5sxflmqzm.jpg
وصفت واشنطن الهجوم بأنه عمل وحشي وأكدت على أن العالم سيحاسب بوتين - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نددت الولايات المتحدة الأميركية بما وصفته "الصور المروعة والمدمرة"، من جراء الهجوم الصاروخي الذي استهدف محطة قطارات مدينة كراماتورسك شرقي أوكرانيا، المعروف بأنه مركز عمليات إجلاء المدنيين، اليوم الجمعة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كيت بدينفيلد، إن الولايات المتحدة "ستواصل دعم أوكرانيا ضد الهجوم الروسي، الذي بدأ في 24 من شباط الماضي وما زال مستمراً"، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

من جانبها، وصفت السفارة الأميركية في كييف، في تغريدة عبر "تويتر"، الهجوم على محطة قطارات كراماتورسك بأنه "عمل وحشي"، مؤكدة على أن "العالم سيحاسب بوتين".

 

 

عدد القتلى يرتفع

وأعلن حاكم مدينة دونيتسك الأوكرانية أن عدد القتلى ارتفع إلى 50 قتيلاً، بينهم 5 أطفال، وجرح أكثر من 100، من جراء الهجوم الصاروخي على محطة كراماتورسك، الذي اتهمت أوكرانيا روسيا بتنفيذه.

وسبق أن ذكر حاكم دونيتسك أن العشرات قد يكونون قتلوا من جراء القصف الذي استهدف المحطة، بينما قالت وكالة "رويترز" إن آلاف المدنيين كانوا داخل المحطة عند استهدافها بصاروخين.

من جانبه، ذكر عمدة كراماتورسك، ألكسندر غونشارينكو، أن معظم المصابين من جراء الهجوم حالتهم حرجة، مبيناً أن هناك من فقد ذراعه وساقيه بين المصابين، وأنه كان هناك نحو 4 آلاف مدني في المحطة لحظة استهدافها.

روسيا تنفي

في مقابل ذلك، نفت وزارة الدفاع الروسية مسؤوليتها عن قصف المحطة، معتبرة أن الاتهامات الموجهة إليها "استفزازية وغير صحيحة".

وفي بيان لها، اعتبرت الوزارة أن "هدف الضربة التي دبرها نظام كييف على المحطة كان لمنع سكان المدينة من الرحيل، ليتمكن من استخدامهم دروعاً بشرية".

وأضافت الدفاع الروسية أن الهجوم "نفّذته قوات أوكرانية انطلاقًا من منطقة دوبروبيليا، التي تبعد نحو 45 كيلومتراً جنوب غربي بلدة كراماتورسك"، مضيفة أن "صواريخ توشكا يو، التي عثر على أجزاء منها قرب المحطة، تستخدمها حصراً القوات الأوكرانية".

وفي وقت سابق، اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي روسيا باستهداف محطة قطار كراماتورسك بصواريخ توشكا، مشيراً إلى أن "الروس لا يتخلون عن طرقهم التقليدية، فهم لا يمتلكون القوة والشجاعة لمواجهتنا مباشرة في الحرب، لذلك يستهدفون المدنيين".