واشنطن تفرض عقوبات على شركات في الإمارات مرتبطة بإيران

تاريخ النشر: 20.08.2020 | 14:11 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

فرضت واشنطن ،أمس الأربعاء، عقوبات على شركتين مرتبطتين بإيران مقرهما في الإمارات، وذلك بسبب تقديمهم الدعم لشركة الطيران الإيرانية "ماهان إير".

ونقلت وكالة رويترز عن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين قوله، إن "النظام الإيراني يستخدم (ماهان إير) كأداة لنشر أجندته المزعزعة للاستقرار في أنحاء العالم، بما يشمل النظامين الفاسدين في سوريا وفنزويلا، وأيضاً الجماعات المتمردة في أرجاء الشرق الأوسط"، مضيفاً، "ستواصل الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات بحق من يدعمون هذه الشركة".

وأفادت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، أنَّ شركتي "بارثيا كارجو" لخدمات الشحن و"دلتا بارتس سابلاي إف زد سي" وفرتا قطع غيار وخدمات لوجستية رئيسية لشركة "ماهان إير" المدرجة على القائمة السوداء الأمريكية.

وأضافت الوزارة، أن "الخدمات التي قدمتها الشركتان، اللتان أُدرجتا على القائمة السوداء، تسمح لماهان إير بالاحتفاظ  بأسطولها من الطائرات المصنَّعة في الغرب، ودعم أجندة النظام الإيراني المزعزعة للاستقرار عبر أنشطة تشمل نقل إرهابيين وشحنات فتاكة إلى سوريا لدعم نظام الأسد القاتل".

اقرأ أيضاً: تعرف إلى مسار الطائرة الإيرانية

وأكدت الوزارة في بيانها، أن "هذه الخدمات سمحت أيضاً لـ (ماهان إير)، بنقل فنيين إيرانيين ومعدات تقنية إيرانية إلى فنزويلا في الآونة الأخيرة".

وشملت العقوبات "أمين مهدوي" وهو مواطن إيراني مقيم في الإمارات لامتلاكه أو إدارته شركة "بارثيا كارجو".

ووفق العقوبات جُمدت أصول المستهدفين في الولايات المتحدة، وحظرت على الأميركيين التعامل مع الشركات المُدرجة ضمن قائمة العقوبات الصادرة عن واشنطن.

وكانت مقاتلة  أميركية من طراز إف 15 اعترضت طائرة ركاب إيرانية تابعة لشركة "ماهان " فوق الأراضي السورية في الـ 24 من شهر تموز الماضي.

وبررت الولايات المتحدة في بيان أصدرته عقب اعتراض الطائرة الإيرانية، بأنها كانت تؤدي مهمة جوية روتينية لها بالقرب من قاعدة التنف التابعة لها في سوريا، وأن اعتراض الطائرة جرى بما يتوافق مع المعايير الدولية.