icon
التغطية الحية

واشنطن تعلن إسقاط صواريخ أطلقها "الحوثيون" على سفينة في البحر الأحمر

2023.12.31 | 08:42 دمشق

آخر تحديث: 31.12.2023 | 10:46 دمشق

واشنطن تعلن إسقاط صواريخ أطلقها "الحوثي" على سفينة في البحر الأحمر
المدمرة الأميركية "يو إس إس لابون" في البحر الأحمر (تويتر)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أطلق الحوثيون صاروخين باليستيين على سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة وتملكها وتديرها دولة الدنمارك.
  • أسقطت المدمرة الأميركية جريفلي الصاروخين، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
  • يعد هذا الهجوم الـ23 الذي يشنه الحوثيون على الشحن الدولي منذ الـ19 من تشرين الثاني الماضي.

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) إسقاط صواريخ بالستية أطلقت من مناطق يسيطر عليها "الحوثيون" في اليمن نحو سفينة حاويات جنوبي البحر الأحمر.

وقالت القيادة في بيان نشرته على منصة إكس (تويتر)، إن "سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة وتملكها وتديرها دولة الدنمارك أبلغت عن إصابتها بصاروخ وطلبت المساعدة وإن المدمرة الأميركية جريفلي والمدمرة لابون استجابتا لطلب السفينة"، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية أنه في أثناء الرد على الهجوم، أسقطت المدمرة جريفلي صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، مشيرة إلى أن السفينة صالحة للإبحار ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

ويواصل "الحوثيون" -المتحالفون مع إيران- شنّ هجماتهم على سفن تمر عبر مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، ما أدى إلى تعطيل حركة التجارة العالمية لعدة أسابيع، قائلين إن تلك الهجمات تأتي رداً على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

23 هجوماً حوثياً على السفن

ويعد الاستهداف الأخير، الهجوم الـ23 الذي يشنه الحوثيون على الشحن الدولي منذ الـ19 من تشرين الثاني الماضي، حيث نشرت جماعة "الحوثي" حينذاك مقاطع فيديو تظهر رجالاً مسلحين ينزلون من طائرة هليكوبتر ويستولون على سفينة شحن جنوبي البحر الأحمر، قالوا إنها مرتبطة بإسرائيل.

وقال مالك السفينة التجارية "غالاكسي ليدر" لوكالة "رويترز" إن "أفراداً عسكريين صعدوا على متنها بشكل غير قانوني عبر طائرة هليكوبتر، وهي الآن في منطقة ميناء الحديدة في اليمن".

وتوعّدت جماعة "الحوثي" أكثر من مرة باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية "نصرة لقطاع غزة" على حد تعبيرها، داعية الدول إلى "سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن"، بعدما أعلنت مراراً عن استهداف إسرائيل بعدد كبير من الصواريخ والمسيّرات.