واشنطن تحذر النظام السوري وتطرح قرارا جديدا في مجلس الأمن

تاريخ النشر: 13.03.2018 | 09:03 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا -وكالات

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية النظام السوري من أنها مازالت مستعدة للتحرك في سوريا، إذا تقاعس مجلس الأمن في اتخاذ قرار بشأن سوريا، وطرحت مشروع قرار لوقف إطلاق النار، خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن نيكي هايلي، إذا تقاعس المجلس عن اتخاذ إجراء بشأن سوريا، فإن واشنطن" ماتزال مستعدة للتحرك إذا تطلب الأمر ذلك".

وأضافت هيلي أمام الهيئة الأممية"هذا ليس المسار الذي نفضله، لكنه مسار أوضحنا أننا سنمضي فيه، ونحن مستعدون للمضي فيه مرة أخرى عندما يتواصل تقاعس المجتمع الدولي عن اتخاذ إجراء، فهناك أوقات تضطر فيها الدول للتحرك بنفسها"

وطرحت الولايات المتحدة الأمريكية على مجلس الأمن مشروع قرار جديد لوقف إطلاق النار لمدة ثلاثين يوما في الغوطة الشرقية والعاصمة دمشق.

وأوضحت هايلي أن القرارلجديد الذي سيبدأ سريانه فور موافقة مجلس الأمن عليه، لا يحتوي على ثغرات تتعلق بمكافحة الإرهاب تسمح للنظام السوري و إيران وروسيا بالتذرع بها.

من جهته قال الأمين العام للأمم أنطونيو غوتيرش"مايزال توصيل المساعدات الإنسانية والخدمات غير آمن، ولا يخلو من العوائق وغير مستدام ... لم يتم رفع أي حصار ... وعلى حد علمنا، لم يتم إجلاء أي مريض أو مصاب في حالة حرجة حتى الآن".

ودافع المندوب الروسي أمام المجلس عن حليفه النظام السوري، وقال إن بعض الدول تتحدث عن استخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي  "للإعداد لاستخدام القوة من جانب واحد ضد سوريا التي تتمتع بالسيادة".

وعبرت الولايات المتحدة عن قلقها إثر غارات النظام الجوية على جنوبي سوريا، ودعت إلى اجتماع عاجل في الأردن لضمان استمرار تنفيذ اتفاقية خفض التصعيد في المنطقة الجنوبية.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية "إذا صحت هذه التقارير فإن هذا يمثل انتهاكا صريحا من قبل الحكومة السورية لوقف إطلاق النار في جنوب غرب البلاد من شأنه أن يوسع نطاق الصراع".

وأقر مجلس الأمن في 24 من شباط الماضي قرارا بوقف إطلاق النار في سوريا لمدة ثلاثين يوما وإيصال المساعدات الإنسانية إلى الغوطة الشرقية وإجلاء المرضى والجرحى، إلا أن النظام السوري وروسيا لم يلتزما بقرار الهدنة الأممية

مقالات مقترحة
إصابتان و79 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و61 إصابة جديدة معظمها في دمشق وطرطوس واللاذقية
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية