واشنطن تتهم نظام الأسد بعرقلة تشكيل اللجنة الدستورية

تاريخ النشر: 26.10.2018 | 22:21 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

اتهم جوناثان كوهين نائب المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نظام الأسد بعرقلة تشكيل اللجنة الدستورية السورية التي تعمل على رعايتها الأمم المتحدة.

وقال كوهين في إفادته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي في مقر المنظمة الأممية في نيويورك "إن المزيد من العرقلة (من قبل النظام السوري) لتشكيل اللجنة أمر غير مقبول، وكما أشار المبعوث الخاص استيفان دي ميستورا، يجب أن تكون اللجنة الدستورية ذات مصداقية ومتوازنة وممثلة للشعب السوري".

وأوضح كوهين " أن الولايات المتحدة، إلى جانب جميع الأعضاء الآخرين في المجموعة المصغرة (مصر، فرنسا، ألمانيا، الأردن، السعودية، والمملكة المتحدة)، وشركاء آخرين بمجلس الأمن متحدون في موقفنا بأن على الأمم المتحدة التحرك بسرعة لعقد اللجنة الدستورية".

كما شدد على استمرار بلاده بتأييد جهود المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي مستورا بقوة من أجل تشكيل اللجنة في تشرين الثاني المقبل، وقال في هذا الخصوص "لا ينبغي لأحد أن يشكك في أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة لديه تفويض للمضي قدمًا لإنشاء اللجنة الدستورية، ويجب أن تحصل أي قائمة يقترحها أي شخص على موافقة المبعوث الخاص، ليس فقط في عضويته، وإنما في كيفية تجميعها".

كما دعا للاتفاق بأنه لا يوجد بديل لعملية سياسية للأمم المتحدة كما هو موضح في ذلك القرار ووافق عليها قرار بالإجماع من هذا المجلس.. يجب أن تتحرك تلك العملية السياسية الآن".

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا قد أكد في إفادته لمجلس الأمن اليوم رفض نظام الأسد للدور الذي تقوم به الأمم المتحدة حاليا في عملية إطلاق اللجنة الدستورية.

ويعقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة طارئة للاستماع إلى إفادة دي ميستورا بشأن تشكيل اللجنة الدستورية، بدعوة من فرنسا وبريطانيا وأميركا، حسب ما أعلنت البعثة البوليفية التي تتولى الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن للشهر الجاري.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا