icon
التغطية الحية

واشنطن بوست: تفجير جسر القرم نفذته الخدمات الخاصة الأوكرانية

2022.10.08 | 17:36 دمشق

قوات الخدمة الخاصة الأوكرانية
عناصر من قوات الخدمة الخاصة الأوكرانية في كييف ـ رويترز
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول حكومي أوكراني لصحيفة واشنطن بوست الأميركية يوم السبت، إن الخدمات الخاصة الأوكرانية مسؤولة عن الهجوم على جسر القرم.

ولم تذكر الصحيفة هوية المسؤول، لكنها أضافت أن موقع Ukrainska Pravda الإخباري تحدث لأول مرة عن دور الحكومة الأوكرانية المزعوم في العملية، نقلاً عن مسؤول مجهول قال إن جهاز الأمن الأوكراني وجهاز الأمن العام مشاركان في العملية.

وشنت أوكرانيا في السابق هجمات جريئة في عمق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، بما في ذلك قاعدة جوية في شبه جزيرة القرم وعلى أهداف عسكرية عبر الحدود في منطقة بيلغورود الروسية.

ولكن إذا تم التأكد من أن انفجار الجسر قد تم التخطيط له، فسيكون الهجوم الأكثر إثارة للدهشة حتى الآن من قبل أوكرانيا، التي تعرضت للغزو منذ أواخر شباط الماضي من قبل جيش روسي أكبر بكثير وأفضل تجهيزا.

تفجير جسر القرم

من جانبها، قالت السلطات الروسية إن الانفجار وقع في نحو الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.

وأوضحت لجنة التحقيق أن مقطع فيديو نشرته صحيفة إزفستيا الحكومية الروسية يظهر ذلك في الساعة 6:03 صباحا.

وتشير المعلومات الأولية إلى مقتل ثلاثة أشخاص، من بينهم سائق الشاحنة التي انفجرت، إضافة إلى شخصين انتشلت جثتيهما من المياه.

وقالت لجنة التحقيق إنه تم التعرف إلى سائق الشاحنة على أنه من سكان منطقة كراسنودار في روسيا، وأضافت أن "التحقيق بدأ في مكان إقامته وتتم دراسة مسار الشاحنة والوثائق ذات الصلة".

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين افتتح شخصيا في عام 2018 الجسر الذي تبلغ كلفته 4 مليارات دولار، والمعروف أيضًا باسم جسر كيرتش لامتداده على مضيق كيرتش بين البحر الأسود وبحر آزوف، بحسب واشنطن بوست.