icon
التغطية الحية

انفجار ضخم يدمّر أجزاء من جسر "كيرتش" بين روسيا والقرم | فيديو

2022.10.08 | 11:15 دمشق

انفجار ضخم يدمّر أجزاء من جسر "كيرتش" بين روسيا والقرم
النيران في جسر "كيرتش" بعد الانفجار (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

هزّ انفجار ضخم جسر "كيرتش" الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، ما أدى إلى اندلاع النيران فيه من جراء احتراق صهريج من الوقود، صباح اليوم السبت، ووثقت كاميرات المراقبة لحظة الانفجار، في حين التقطت هواتف بعض المارّة فيديوهات لآثار الانفجار واندلاع النيران.

,قالت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب: "في الساعة 06:07 بتوقيت موسكو اليوم [03:07 بتوقيت جرينتش]، وقع انفجار في عربة شحن على الطريق السريع من جسر القرم على جانب شبه جزيرة تامان. اشتعلت النار في سبع خزانات وقود لقطار كان في طريقه إلى شبه جزيرة القرم". 

وكشفت اللجنة عن انهيار جزئي في مساري عبور السيارات من جراء الانفجار، وهو ما ظهر في الصور والتسجيلات المصورة القادمة من مكان الانفجار صباح اليوم.

وحمّل رئيس مجلس ولاية القرم، الجانب الأوكراني المسؤولية عن الحادث، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

"تفجير جسر القرم هو البداية"

وقال مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في تغريدة على تويتر: "تفجير جسر القرم هو البداية ويجب تدمير كل شيء غير شرعي"، لكن المستشار لم يعلن مسؤولية أوكرانيا عن التفجير بشكل مباشر.

من جانبه اعتبر نائب رئيس مجلس الدوما، أن "العمل الإرهابي" الذي استهدف جسر القرم بمنزلة إعلان حرب، على حد تعبيره.

وأعلن الكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق في حادثة الجسر.

وقالت وزارة النقل الروسية، إنه تم إخماد الحريق في صهاريج الوقود على جسر القرم، وأكدت الوكالة الفدرالية الروسية للنقل البحري والنهري أن الملاحة في مضيق "كيرتش" لم تتوقف.

جسر القرم

والجسر الذي تبلغ قيمته 3.7 مليار دولار وبطول 19 كيلو متراً، يربط جنوبي روسيا بالأراضي التي ضمها من شبه جزيرة القرم عام 2014.

وافتتح بوتين الجسر الذي يمر عبر مضيق كيرتش عام 2018، أي بعد أربع سنوات من ضم موسكو لشبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني.

ويقع الجسر على بعد أكثر من 100 ميل من الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا. وقال خبير متفجرات لبي بي سي إن الحريق ربما لم يكن بسبب صاروخ.

وقال الخبير "إن عدم وجود أضرار واضحة جراء الانفجار / التشظي على سطح الطريق يشير إلى عدم استخدام سلاح يتم إرساله من الجو .. من المحتمل أن يكون السبب هو هجوم جيد التخطيط من الأسفل.

وتابع: "أشك في أن المتفجرات على جسر الطريق وسطح القطار تم إطلاقها في وقت واحد باستخدام أوامر لاسلكية مشفرة".