icon
التغطية الحية

زيلينسكي يرفض المباحثات مع بوتين وجيشه يستعيد 5 مناطق من روسيا

2022.10.04 | 20:42 دمشق

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (الأناضول)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ليوم الثلاثاء، مرسوما يرفض فيه إجراء أي مباحثات مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وكالة "الأناضول" قالت إن زيلينسكي قال في اجتماع مع مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني في 30 أيلول الماضي، إن "بوتين لا يعرف الكرامة والمصداقية".

وأضاف: "نحن مع المباحثات مع روسيا، ولكن مع رئيس آخر"، إذ جاء في المرسوم "من المستحيل إجراء مباحثات مع رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين".

وفي وقت سابق اليوم، صدق مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا بالبرلمان) بالإجماع على اتفاقيات ضم أربع مناطق أوكرانية إلى روسيا، بعد موافقة الغرفة السفلى (مجلس الدوما)، أمس الإثنين، على ذلك بالإجماع أيضا.

وفي 30 أيلول الماضي، وقع الرئيس بوتين وثيقة ضم مناطق دونيتسك وخيرسون ولوغانسك وزاباروجيا الأوكرانية، وسط رفض وتنديد غربي واسع.

وسيطرت روسيا على المناطق الأربع بعد هجوم عسكري أطلقه جيشها في شباط الماضي، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

استعادة مناطق جديدة من الجيش الروسي

وفي وقت سابق اليوم، استعاد الجيش الأوكراني، السيطرة على 5 مناطق سكنية من القوات الروسية شرقي البلاد، بحسب وسائل إعلام محلية أوكرانية.

ونجح الجيش الأوكراني في استعادة السيطرة على 4 مناطق في خيرسون، وواحدة في خاركيف.

كما نشرت مواقع التواصل الاجتماعي لقطات مصورة لدخول الجيش الأوكراني إلى المواقع المذكورة.

وكان الجيش الأوكراني أطلق أخيرا هجوما ضد القوات الروسية لتحرير مناطق خاركيف وخيرسون ودونيتسك.

وأمس، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، استعادة أكثر من 450 وحدة سكنية في خاركيف اعتبارا من أيلول الماضي.