واشنطن: أنقرة قدمت ضمانات حول عودة اللاجئين إلى المنطقة الآمنة

واشنطن: أنقرة قدمت ضمانات حول عودة اللاجئين إلى المنطقة الآمنة

الصورة
2019-10-29t181726z_1760683029_rc1c17a00600_rtrmadp_3_syria-security.jpg
مدينة تل أبيض بعد سيطرة الجيش الوطني السوري عليها (رويترز)
15 تشرين الثاني 2019
تلفزيون سوريا وكالات

أعلن المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، أن الولايات المتحدة أخذت مجموعة من الضمانات من تركيا حول إعادة اللاجئين السوريين إلى المنطقة الآمنة التي تسعى أنقرة لإقامتها شمالي شرقي سوريا.

وقال جيفري إنه سيتم إرسال اللاجئين إلى الشمال السوري، وإن هذه العملية برمتها ستكون وفق قواعد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وتابع قائلا عقب انتهاء اجتماعات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بمقر الخارجية الأميركية أمس الخميس" إن أي عودة للناس إلى شمالي شرقي سوريا ينبغي أن تكون لسكان المنطقة وستتم بالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين".

وأوضح جيفري أن تركيا ستكون في حالة تواصل مع الولايات المتحدة والمفوضية العليا في هذا الشأن، مضيفًا "وسيكون من بين هؤلاء اللاجئين 350 ألف كردي، جزء منهم كان قد فر من سوريا بسبب تنظيم (ب ي د - ي ب ك)، ويريدون الآن العودة مجددًا إلى هناك".

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق، إن المنطقة الآمنة ستساهم في تسريع عودة أكثر من مليون لاجئ سوري إلى بلادهم، منوهاً أن "المسألة لا تتعلق فقط بعودة السوريين إلى ديارهم، بل بأمن حدود تركيا وسلامة مواطنيها أيضا". 

وأطلق الجيش التركي والجيش الوطني السوري في التاسع من الشهر الماضي عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات، لطرد قوات سوريا الديمقراطية، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

شارك برأيك