icon
التغطية الحية

"هيئة التفاوض" تنفي الاتفاق على موعد الجلسة السادسة من اجتماعات الدستورية

2021.07.09 | 06:41 دمشق

214450166_350961713159569_4390911802143537538_n.jpg
لا توجد أي بوادر أو موافقة لاستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية - UN Photo
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفت "هيئة التفاوض السورية" المعارضة، الأنباء الروسية التي تحدثت عن التوصل إلى اتفاق على موعد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، خلال الأسابيع المقبلة.

وقال عضو "هيئة التفاوض"، إبراهيم الجباوي، إنه لا توجد أي بوادر أو موافقة لاستئناف عمل اللجنة، مؤكداً عدم صحة الإعلان الروسي حول التوصل إلى اتفاق بخصوص استئناف اجتماعات اللجنة هذا الصيف، وفق ما نقلت عنه صحيفة "العربي الجديد".

وأوضح الجباوي أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، لم يتواصل مع المعارضة ولم يبلغها بأي جديد، مبيناً أن موسكو أطلقت مراراً خلال الفترة الماضية تصريحات حول عودة عمل اللجنة.

وكان مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتيف، قد أعرب عن أمل بلاده في أن تتوصل حكومة النظام والمعارضة السورية إلى تفاهم في شهر آب المقبل بشأن عقد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وأضاف لافرنتيف، في الجلسة الافتتاحية لاجتماع "أستانا 16"، أول أمس الأربعاء، أن موسكو دعت "المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، للعمل في هذا الاتجاه، وأبدت جميع الوفود بما في ذلك وفدنا والوفد الإيراني دعمها لاستمرار هذا العمل واهتمامها به".

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية، نقلت عن مصدر مقرب من مفاوضات أستانا، دون أن تسمه، قوله إن موعد عقد اجتماعات اللجنة الدستورية سيكون "قبل نهاية الصيف الحالي"، مضيفاً أنه "كنا نأمل بأن تجري قبل نهاية تموز، لكنه أمر مستحيل، لذلك ستجري قبل نهاية آب المقبل