icon
التغطية الحية

هولندا تعلن تسجيل 13 إصابة بمتحور "أوميكرون"

2021.11.28 | 18:41 دمشق

2021-11-28t110601z_459095635_rc2n3r95dd99_rtrmadp_3_health-coronavirus-safrica.jpg
مكتب مغلق لبيع التذاكر في جنوب أفريقيا بعد قرارات حظر السفر ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت هولندا رصد 13 إصابة بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون"، على الرغم من سعي مزيد من الدول لعزل نفسها بفرض قيود جديدة على السفر.

وقالت السلطات الصحية في هولندا الأحد، إنها رصد 13 حالة إصابة بالمتحور أوميكرون بين ركاب على رحلات طيران قادمة من جنوب أفريقيا وصلت إلى أمستردام يوم الجمعة.

وقال مسؤولو الصحة بنيوساوث ويلز، الولاية الأكثر ازدحاما بالسكان في أستراليا، إن شخصين قادمين إلى سيدني من جنوب القارة الأفريقية مساء أمس السبت تأكدت إصابتهما بمتحور أوميكرون.

وقالت السلطات الصحية في الولاية إن الراكبين لم تظهر عليهما أعراض وتلقيا التطعيم كاملا وهما قيد الحجر الصحي الآن.

ودخل 12 مسافرا آخرين قادمين من جنوب القارة الأفريقية كذلك الحجر الصحي في فندق لمدة 14 يوما ونصحت السلطات نحو 260 راكبا وأفراد طواقم طيران بالعزل المنزلي.

ويعد ظهور الحالتين في أستراليا أحدث مؤشر على احتمال أن يكون من الصعب احتواء المتحور الجديد. واكتشف أوميكرون لأول مرة في جنوب أفريقيا ورُصد منذ ذلك الحين في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وبتسوانا وإسرائيل وهونغ كونغ. وتتحرى النمسا اليوم الأحد حالة مشتبها فيها.

وأثار اكتشاف متحور أوميكرون، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي بأنه "مقلق"، مخاوف على مستوى العالم من أن يكون مقاوما للقاحات وأن يطيل أمد جائحة كوفيد-19 المستمرة منذ نحو عامين.

ومن المحتمل أن يكون متحور أوميكرون شديد العدوى لكن الخبراء لا يعرفون بعد ما إذا كان يسبب إصابة أشد أو أقل شدة بمرض كوفيد-19. وفرضت دول عديدة قيودا على السفر وحظرا على المسافرين من دول جنوب القارة الأفريقية.