هولندا تعتقل سورياً كان عميلاً لمخابراتها داخل "جبهة النصرة"

تاريخ النشر: 24.05.2019 | 16:05 دمشق

تلفزيون سوريا - NOS

قالت شبكة NOS"" التلفزيونية الهولندية إن شرطة البلاد اعتقلت سورياً كان عضوا في "جبهة النصرة" وتعاون مع المخابرات الهولندية لأربعة أعوام.

ونشر الشبكة الأربعاء تقريرا عن عبد العزيز. أ الذي كان عميلاً لجهاز المخابرات الهولندية" AIVD" بين كانون الثاني 2016 كانون الأول 2018.

وذكر تقرير الشبكة أن عبد العزيز اجتمع عدة مرات مع اثنين من موظفي AIVD وتم دفع رواتب له في تلك المناسبات، بآلاف اليوروهات.

وفي خريف عام 2017، اكتسب عبد العزيز شهرة في البلاد عندما قال نشطاء سوريون إنهم تعرفوا على ماضيه الجهادي. وحدث هذا بعد عرض فيلم في أمستردام.

عاد إلى الواجهة مرة أخرى -بحسب التقرير-  في بداية عام 2019، عندما تم ترحيل صديقته السابقة، الصحفية "يوهانا كورنيلا بورسما" من تركيا. ووفقًا للنيابة العامة، ساعدت عبد العزيز أ. في الحصول على أوراق مزيفة قبل المجيء إلى هولندا.

اقرأ أيضاً: تركيا ترحل صحفية هولندية متهمة بارتباطها بـ "جبهة النصرة"

تواصت المخابرات مع عبد العزيز مباشرة بعد قيامه برحلة إلى السعودية وكان قد جلب عبد العزيز مبلغ 100 ألف يورو معه من السعودية إلى هولندا، لم يكن معروف مصدر ووجهة الأموال، بحسبNOS"".

بعد ذلك سألت المخابرات عبد العزيز فيما إذا كان يريد أن يقدم لهم معلومات لقاء راتب مالي بما في ذلك معلومات عن السوريين الموجودين في هولندا، ووافق عبد العزيز.

وأشارت الشبكة في تقريرها إلى أن قضية عبد العزيز، وضعت عمل المخابرات وعمل النيابة من ناحية أخرى فالنيابة بوضع متضارب فلكل منهما وظيفة مختلفة.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا