icon
التغطية الحية

هل يصطدم الكويكب "المفقود" بالأرض في 2024 وينهي الحياة البشرية؟

2024.01.08 | 20:39 دمشق

هل يصطدم الكويكب "المفقود" بالأرض في 2024 وينهي الحياة البشرية؟
هل يصطدم الكويكب "المفقود" بالأرض في 2024 وينهي الحياة البشرية؟
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

تداول عدد من وسائل الإعلام، يوم الأحد، أنباء عن احتمالية اصطدام كويكب "مفقود" بالأرض هذا العام 2024، لينهي الحياة البشرية فيها، وذلك استناداً إلى توقعات صدرت عن وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، ما أثار المخاوف والقلق حول حقيقة هذا الأمر.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن الكويكب المفقود، الذي أطلق عليه في البداية "2007 FT3"، تم رصده قبل 16 عاماً لأكثر من 24 ساعة، قبل أن يفقد العلماء أثره ويختفي، ليقوموا بتسميته رسمياً بـ "الكويكب المفقود".

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن "الكويكب" تمت ملاحظته لمدة كافية قبل أن يختفي، حيث تمكن العلماء من تحديد مداره وأي نقاط محتملة يمكن أن يضرب بها كوكب الأرض.

وعلى الرغم من أن وزن الكويكب البالغ 54 مليون طن وارتفاعه المقدر 1030 قدماً (314 متراً) يجعله يبدو مخيفاً، إلا أنه صغير الحجم بالمقاييس الكونية.

هل يصطدم الكويكب "المفقود" بالأرض في 2024؟

بدوره، حدد مركز "ناسا" لدراسات الأجسام القريبة من الأرض نحو 89 تأثيراً محتملاً، بدءاً من 3 تشرين الأول 2024 إلى 4 تشرين الأول 2119.

وأكد المركز أن احتمال اصطدام "2007 FT3" بالأرض خلال هذا العام ضئيل للغاية، حيث يبلغ نحو 1 في 11.5 مليونا.

من جانبه، أفاد المتحدث باسم وكالة "ناسا"، بأن احتمال اصطدام الكويكب المفقود بالأرض هذا العام "ضئيل جداً، وأنه لا توجد تهديدات معروفة لتأثير الكويكبات على الأرض في أي وقت في القرن المقبل.

وأضاف: "تراقب وكالة ناسا وشركاؤها السماء بجدية للعثور على الكويكبات والأجسام القريبة من الأرض (NEO) وتتبعها وتصنيفها، بما في ذلك تلك التي قد تقترب من الأرض".

وتابع: "علماء الكواكب يحددون اقتراب الكويكبات التي تأتي ضمن مسافة 30 مليون ميل (نحو 45 مليون كم) من مدار الأرض على أنها اقترابات وثيقة. وكلما كان الكويكب أكبر، كان من الأسهل على خبراء الدفاع الكوكبي العثور عليه، ما يعني أن مداراته حول الشمس عادة ما تكون معروفة ومفهومة جدا لسنوات أو حتى لعقود".