icon
التغطية الحية

تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي يرصد صورة "وحش حقيقي" في الفضاء |صورة

2023.12.07 | 18:09 دمشق

تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي يرصد صورة "وحش حقيقي" في الفضاء -صورة تعبيرية
"جيمس ويب" يرصد صورة "وحش حقيقي" بالفضاء -صورة تعبيرية
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

رصد تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي (JWST) التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صوراً لـ"وحش حقيقي" في الفضاء السحيق، وهو عبارة عن مجرة تولد مئات النجوم سنوياً.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اكتشف علماء الفلك في جامعة تكساس (UT) في أوستن النقطة الحمراء الغريبة في بيانات التلسكوب، وحددوا المجرة "AzTECC71" التي شُكلت بعد نحو 900 مليون سنة من الانفجار الكبير.

ووفقا لـ "ديلي ميل"، فإن الصورة الفنية لـ "AzTECC71" تُظهر جسما شبحياً بعينين وفم كبير مفتوح.

وجميع صور تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي، هي عبارة عن تصورات بيانات تمت إعادة إنشائها بوساطة فنانين، وليست صوراً فعلية للأشياء المصورة.

"وحش حقيقي"

من جانبه، قال الباحث في جامعة تكساس في أوستن، "جيد ماكيني": "هذا الشيء وحش حقيقي.. على الرغم من أنها تبدو وكأنها فقاعة صغيرة، إلا أنها تشكل في الواقع مئات النجوم كل عام".

وأضاف:"وحقيقة أنه حتى هذا الشيء المتطرف بالكاد يمكن رؤيته في التصوير الأكثر حساسية من أحدث تلسكوب لدينا هو أمر مثير للغاية بالنسبة لي، ومن المحتمل أن يخبرنا أن هناك مجموعة كاملة من المجرات التي كانت مختبئة منا".

وتابع: "باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، يمكننا لأول مرة دراسة الخصائص البصرية والأشعة تحت الحمراء لهذه المجرات المغطاة بشدة بالغبار والمخيفة، لأنها حساسة للغاية لدرجة أنها لا تستطيع فقط التحديق في أبعد مسافة من المجرة ، بل يمكنها أيضاً اختراق أكثر الحجب المغبرة سمكاً".

الجدير بالذكر أن تلسكوب "جيمس كليرك ماكسويل" في هاواي هو أول مكتشف لمجرة "AzTECC71" من خلال التقاطها بأطوال موجية.