icon
التغطية الحية

هل هناك دواء فعال لإنقاص الوزن؟.. وهل تساعد أدوية السكري على ذلك؟

2024.01.22 | 14:46 دمشق

آخر تحديث: 22.01.2024 | 14:46 دمشق

هل هناك دواء فعال لإنقاص الوزن؟.. وهل تساعد أدوية السكري على ذلك؟
هل هناك دواء فعال لإنقاص الوزن؟.. وهل تساعد أدوية السكري على ذلك؟
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

ازدادت خلال الأونة الأخيرة في سوريا الأحاديث عن استخدام أدوية مرض السكري لإنقاص الوزن، حيث أشاع البعض أن هذه الأدوية قد تساعد في معالجة مشكلة البدانة.

وفي هذا الصدد، قال اختصاصي الأمراض الداخلية والهضمية ومعالجة البدانة الدكتور "فهمي المبيض" في حديثه لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام، إنه "لا يوجد أي دليل علمي يثبت فعالية دواء "الميتفورمين" الخاص بمرض السكري في عملية إنقاص الوزن، عدا أنه دواء سكري لا يسبب زيادة في الوزن إذ إن هناك أدوية للسكري تسبب ذلك".

وبين أنه استقبل في عيادته العديد من مرضى السكري الذين قد خسروا بعضاً من وزنهم بعد تناول دواء "الميتفورمين"، لافتاً إلى أن السبب العلمي لذلك هو عدم انضباط نسبة سكر الدم لديهم وليس الدواء بحد ذاته.

هل هناك دواء فعال لإنقاص الوزن؟

وحول أدوية إنقاص الوزن، أكد اختصاصي معالجة البدانة "فهمي المبيض" وجود دواء واحد فقط عالمياً ثبتت فاعليته في إنقاص الوزن وتدعى التركيبة العلمية له بـ "أورليستات"، حيث يعمل هذا الدواء على تخريب الخمائر التي تهضم المواد الدهنية "ليباز" وبالتالي لا يستطيع الجسم امتصاصها فتخرج مع البراز.

وأضاف: " لهذا الدواء فوائد جيدة إلا أن آثاره لا تبدأ فوراً بل مع العلبة الرابعة من بدء تناول الدواء ولكن المرضى غالباً يستخدمون علبة فقط ويضجرون لعدم لحظهم أي فرق".

ولفت المبيض إلى أهمية الاستمرارية في تناول دواء "أورليستات" للحصول على النتيجة المرجوة مؤكداً عدم فعالية هذا الدواء في ثبات الوزن بعد توقف تناوله والعودة إلى تناول الطعام كما السابق.

وحول الآثار الجانبية لدواء "أورليستات"، بين اختصاصي معالجة البدانة أنه يتسبب بإسهال لونه برتقالي يظن الشخص أنه دم ولكنه ناتج عن اختلاط الدواء مع المواد الدهنية فينتج هذا اللون ويحدث الإسهال من دون إرادة من الشخص فقد يكون نائماً ويستيقظ ليجد ملابسه ملوثة بمادة برتقالية حمراء دهنية ما يشكل إزعاجاً كبيراً، منوهاً إلى أن ذلك يمكن تداركه بطرق عديدة إذا أراد الشخص الاستمرار بتناول الدواء.

وأكد "المبيض" أن اتباع الأنظمة الغذائية والوصفات العشوائية لإنزال الوزن أمر غير صحي أبداً لأن أسباب البدانة متعددة، مضيفاً: "قد يضع الطبيب نظاماً غذائياً معيناً لمريض يعاني من قصور الغدة الدرقية مثلاً لإنقاص الوزن الزائد لديه فلا يصح تعميمه على جميع الأفراد ممن لديهم وزن زائد أيضاً". 

وختم قائلاً: "يجب أن يتم وصف نظام غذائي خاص بكل شخص من طبيب الغدد يراعي حالته الصحية وسبب البدانة".

أدوية إنقاص الوزن.. ظاهرة طبية خطيرة

ومطلع شهر كانون الثاني من العام الحالي نُشرت في مجلة "الرابطة الطبية الأميركية (JAMA Network Open)"، أحدث دراسة عن أدوية إنقاص الوزن.

وبينت الدراسة أن أدوية إنقاص الوزن أصبحت تمثل ظاهرة طبية خطيرة لشيوع تناولها وأعراضها الجانبية، كاشفة عن أنه يوجد على وجه التقريب مراهق من كل 10 مراهقين قام باستخدام منتجات إنقاص الوزن من دون وصفة طبية على مستوى العالم.

وأوردت الدراسة الأميركية كلمة "منتجات" بدلاً من أدوية؛ لأن التركيبة الطبية للعديد من هذه المنتجات غير معروفة تماماً، وبالتالي لا يمكن معرفة الجرعات الآمنة منها ولا مدى تأثيرها على أعضاء الجسم المختلفة.