icon
التغطية الحية

هل سمحت تركيا بعبور طالبي اللجوء إلى الأراضي اليونانية؟

2023.06.08 | 20:00 دمشق

طالبو لجوء يستخدمون قارباً مطاطياً لعبور نهر إيفروس الحدودي بين تركيا واليونان
طالبو لجوء يستخدمون قارباً مطاطياً لعبور نهر إيفروس الحدودي بين تركيا واليونان
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نقلت منصة إعلامية يونانية عن مصادر حكومية وعسكرية، اليوم الخميس، تصريحات بشأن معلومات تحدثت عن سماح أنقرة بعبور طالبي اللجوء إلى اليونان انطلاقاً من الأراضي التركية.

وقالت منصة "In.gr" الإعلامية، نقلاً عن مسؤول في الحكومة اليونانية ومصادر عسكرية لم تسمهم، قولهم إن "الحكومة عقدت اجتماعاً لمناقشة حالات العبور غير القانونية عبر الحدود التركية".

وذكرت المصادر المتطابقة وفق المنصة أنه "ليس لدى حكومة أثينا أي دليل يثبت مزاعم بأن تركيا تسمح للمهاجرين غير النظاميين بالمرور إلى الأراضي اليونانية برا عبر نهر مريج (إيفروس) أو عبر بحر إيجة".

وبحسب المصادر التي نقلت عنها المنصة نفسها، فإن انخفاض منسوب المياه في نهر مريج (إفروس) وأسباباً موسمية يقع وراء تزايد حركة الهجرة من تركيا إلى اليونان.

وأشارت إلى أن حركة الهجرة الحالية لا تشير إلى أزمة هجرة، مؤكدة أن هذه القضية قضية حساسة بالنسبة لتركيا أيضاً.

اليونان تطلب مساعدة تركيا في مواجهة تصاعد الهجرة

أطلق مسؤولون يونانيون سلسلة اتصالات رفيعة المستوى مع الحكومة الجديدة في تركيا، لمواجهة تصاعد محاولات عبور طالبي اللجوء عبر نهر مريج (إفروس) الحدودي بين البلدين.

وقال مسؤولون في أثينا، إن وزير الدفاع الكيفيادس ستيفانيس تحدث هاتفياً، الأربعاء الماضي، مع نظيره التركي يشار غولر، وذلك بعد يوم من اتصال بين وزيري خارجية البلدين.

وصرح وزير النظام العام اليوناني هارالامبوس لالوسيس، بأنه لا يعتقد أن تركيا كانت وراء الارتفاع الأخير في عمليات عبور طالبي اللجوء.

الخلافات الحدودية بين تركيا واليونان

واتهمت اليونان في السابق تركيا بـ "استغلال" الهجرة للضغط من أجل الحصول على تنازلات من الاتحاد الأوروبي، لكن المسؤولين في كلتا العاصمتين اتخذوا نهجاً أكثر تصالحية في الأشهر الأخيرة.

وهناك عدد من الخلافات القائمة منذ فترة طويلة بين الدولتين العضوين في الناتو، بما في ذلك الحدود البحرية في شرق البحر المتوسط والجهود المبذولة للحد من الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الأوروبي.