icon
التغطية الحية

هل توقف منح "إذن السفر" للسوريين القادمين من مناطق الزلزال مع بداية 2024؟

2024.01.18 | 18:14 دمشق

نقطة متحركة تابعة لإدارة الهجرة لفحص الأوراق الثبوتية المتعلقة باللاجئين
نقطة متحركة تابعة لإدارة الهجرة لفحص الأوراق الثبوتية المتعلقة باللاجئين
إسطنبول - خالد حمزة
+A
حجم الخط
-A

يتساءل اللاجئون السوريون الخارجون من المدن التركية التي ضربها زلزال شباط، عن إمكانية تجديد إذن سفرهم في الولايات التي انتقلوا إليها بعد الكارثة مع بداية العام الجديد 2024 وخاصة مع التدقيق المشدد على الأوراق الثبوتية في المدن التي يقطنها عدد كبير من اللاجئين مثل إسطنبول وغازي عنتاب.

واضطر عشرات آلاف اللاجئين السوريين بعد الزلزال إلى الانتقال للعيش في ولايات أخرى على رأسها ولاية إسطنبول التي تعمل السلطات فيها خلال الأشهر الأخيرة على منع وجود مخالفين.

ولا يحق عادة للاجئين السوريين الحاصلين على الحماية المؤقتة (الكيملك الأصفر) السفر بين الولايات التركية من دون الحصول على إذن سفر. كما يتعرض المخالفون لغرامات مالية.

وبعد زلزال 6 شباط 2023، منحت إدارة الهجرة التركية إذن سفر، مدته 3 أشهر، لجميع السوريين الخارجين من ولايات: هاتاي - ملاطية - أديامان - أضنة - غازي عنتاب - شانلي أورفا - كلس - عثمانية - ديار بكر.

وفي إسطنبول أيضاً حصل اللاجئون السوريون على إذن سفر مدد للاجئين الحاصلين على "إذن سفر" من قبل، وأتاح لهم البقاء في المدينة التي يقيم فيها أكثر من 500 ألف لاجئ سوري.

وجُدد لاحقاً "إذن السفر" للسوريين المقيدين في المنازل "المتضررة بشدة - Ağır Hasar"، إذ يمكن الاستعلام عن وضع كل منزل عبر تطبيق الحكومة الإلكترونية "e-devlet".

ومع بداية عام 2024 سرت مخاوف بين اللاجئين السوريين من عدم تجديد إذن السفر مرة أخرى وخاصة مع حملة ملاحقة المخالفين في إسطنبول.

لكن عدداً من اللاجئين السوريون أكدوا لموقع تلفزيون سوريا أنهم تقدموا خلال كانون الثاني الجاري بطلب تجديد إذن السفر وحصلوا على مستندات جديدة فعلاً ولمدة 3 أشهر أخرى.

وعن إمكانية الحصول على إذن سفر جديد بعد انقضاء المدة الأخيرة، قالوا إن المسؤولين في دائرة الهجرة أخبروهم بأنهم سيحصلون على التجديد طالما لم يصدر قرار بعكس ذلك.

ما الأوراق المطلوبة لتجديد إذن السفر؟

  • صورة عن كيملك الشخص الذي سيستقر عنده اللاجئون الواصلون من ولايات الزلزال
  • سند إقامة في إسطنبول (مكان سكن الشخص المضيف)
  • صور كمالك جميع أفراد العائلة
  • حضور جميع أفراد العائلة بشكل شخصي

ما هي جهة استخراج إذن السفر؟

يستطيع اللاجئون السوريون الحصول على إذن السفر من دوائر الهجرة المنتشرة في مختلف الولايات التركية وفي إسطنبول على سبيل المثال يمكن للسوريين الحصول على إذن السفر من دائرة الهجرة في منطقة كوم كابي أو دائرة الهجرة في أسنيورت أو سلطان بيلي في الجزء الآسيوي من إسطنبول.

وكانت رئاسة إدارة الهجرة التركية طالبت، في تموز الماضي، جميع اللاجئين السوريين الحاصلين على الحماية المؤقتة والمقيمين في إسطنبول، بضرورة مغادرتها إلى ولاياتهم.

ووقتئذ، استثنت السوريين القادمين من الولايات التي ضربها الزلزال، بشرط أن يكونوا حصلوا على إذن سابق، وسمحت لهم بالبقاء في إسطنبول حتى إشعار آخر.

ما هو إذن السفر؟

"إذن السفر" هو وثيقة تفرضها السلطات التركية على السوريين المقيمين تحت بند "الحماية المؤقتة" في تركيا، مِن أجل السماح لهم بالتنقّل بين الولايات.

وتضع الإدارة العامة للهجرة التركية عدداً مِن الشروط للحصول على وثيقة "إذن سفر" وهي وجود أقارب مِن الدرجة الأولى للشخص في الولاية التي يرغب في السفر إليها بقصد الزيارة، أو يكون الأمر مرتبطاً بالصحة أو التعليم.

ويمكن الحصول على إذن السفر في الأحوال العادية عن طريق تطبيق الحكومة الإلكترونية "E-Devlet" ومن تبويبة göç idaresi yol izin belgesi يتم تقديم الطلب ويرفق معه المستندات المطلوبة.

وتفرض السلطات التركية عقوبات على الذين يسافرون مِن دون الحصول على وثيقة "إذن السفر"، تبدأ بغرامة مالية، وربما تصل إلى إبطال بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك"، إذ أعلنت قيادة الجندرما في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا على سبيل المثال، فرض غرامات مالية على 102 من اللاجئين السوريين بسبب تنقلهم بين الولايات من دون إذن سفر.

ووقتئذ، أوضحت القيادة في بيان نقله موقع (VİTRİN haber) التركي، أن العملية نفذت في الفترة من 9 إلى 14 كانون الأول 2023، بتوجيه من مكتب النائب العام في غازي عنتاب.

ولفتت القيادة إلى أن اللاجئين السوريين الذين جرى توقيفهم خلال العملية، وجهت لهم غرامات إدارية بلغت 413,610 ليرة تركية بسبب سفرهم بين المدن من دون حصولهم على إذن سفر، على الرغم من أنهم يحملون بطاقات "الحماية المؤقتة".