icon
التغطية الحية

سوريون يغرّمون بـ 400 ألف ليرة تركية لعدم حيازتهم "إذن سفر"

2023.12.15 | 17:05 دمشق

1
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • القبض على 10 منظمين لتهريب الهجرة في غازي عنتاب، تركيا.
  • حجز سيارتين تحويان 6 هواتف نقالة كانتا تستخدمان من قبل المنظمين.
  • فرض غرامات مالية على 102 من اللاجئين السوريين بسبب سفرهم بين المدن دون إذن سفر.

أعلنت قيادة الجندرما في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، عن القبض على 10 منظمين لتهريب الهجرة، وفرض غرامات مالية على 102 من اللاجئين السوريين.

وأوضحت القيادة في بيان نقله موقع (VİTRİN haber) التركي، أن العملية نفذت في الفترة من 9 إلى 14 كانون الأول الجاري، بتوجيه من مكتب النائب العام في غازي عنتاب.

وأضافت أن العملية أسفرت عن اعتقال 10 منظمين لتهريب الهجرة، وحجز سيارتين تحويان 6 هواتف نقالة كانتا تستخدمان من قبل المنظمين.

ولفتت القيادة إلى أن اللاجئين السوريين الذين جرى توقيفهم خلال العملية، وجهت لهم غرامات إدارية بلغت 413,610 ليرة تركية بسبب سفرهم بين المدن دون حصولهم على إذن سفر، على الرغم من أنهم يحملون بطاقات "الحماية المؤقتة".

وأشارت القيادة إلى أن 3 من المنظمين المعتقلين احتجزوا في السجن، في حين أفرج عن 7 آخرين بشرط الرقابة القضائية.

ما هو إذن السفر؟

و"إذن السفر" هو وثيقة رسمية تفرض السلطات التركية طلب استخراجها على السوريين المقيمين تحت بند "الحماية المؤقتة"، مِن أجل السماح لهم بالتنقّل بين الولايات.

وتضع الإدارة العامة للهجرة التركية عدداً مِن الشروط للحصول على وثيقة "إذن سفر" وهي وجود أقارب مِن الدرجة الأولى للشخص في الولاية التي يرغب بالسفر إليها بقصد الزيارة، أو يكون الأمر مرتبطا بالصحة أو التعليم.

وتفرض السلطات التركية عقوبات على الذين يسافرون مِن دون الحصول على وثيقة "إذن السفر"، تبدأ بغرامة مالية، وربما تصل إلى إبطال بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك".