icon
التغطية الحية

هجوم بالصواريخ على مطار كابل وتنظيم الدولة يتبنى

2021.08.30 | 17:09 دمشق

25447192.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن تنظيم الدولة اليوم الإثنين عبر موقع ناشر نيوز التابع للتنظيم على تلغرام المسؤولية عن هجوم صاروخي على مطار كابل، في وقت أكدت فيه وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وقوع هجوم على المطار. 
وبحسب رويترز، فقد قال التنظيم إن مقاتليه استهدفوا مطار كابل الدولي بستة صواريخ من نوع كاتيوشا وكانت الإصابات محققة. 
وفي وقت سابق، قال مسؤول أميركي إن أنظمة دفاعية اعترضت ما يصل إلى خمسة صواريخ أطلقت صوب مطار كابول في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين.

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الإثنين وقوع هجوم بالصواريخ على "مطار كرزاي الدولي" بالعاصمة الأفغانية كابل، وأفادت أن القوات الأميركية في المطار تمكنت من اعتراضها.

وقال بيل أوربان، متحدث القيادة المركزية للجيش الأميركي، في بيان إن "5 صواريخ استهدفت مطار كابل صباح اليوم"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

وأضاف أن القوات الأميركية في مطار كابل "استخدمت منظومة C-Ram الدفاعية لاعتراضه".

وأوضح أن القوات الأميركية استخدمت سلاحا دفاعيا معروفا بأنه "مضاد للصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون لرد الهجوم".

وشدد أوربان على أن الهجوم "لم يسفر عن سقوط أي إصابات في صفوف القوات الأميركية".

من جهتها، أكدت متحدثة البيت الأبيض جين ساكي، الإثنين وقوع هجوم بالصواريخ على مطار كابل، مشيرة إلى أنَّ "عمليات الإجلاء تتواصل دون انقطاع".

إقرأ أيضاً.. مسؤول أميركي: منظومة دفاعية تعترض صواريخ استهدفت مطار كابل

وقالت في بيان: "تمَّ إبلاغ الرئيس جو بايدن بأنَّ عمليات الإجلاء تتواصل دون انقطاع في مطار حامد كرزاي في كابل"، وذكرت أنَّ بايدن جدَّد تعليماته للمسؤولين بمضاعفة الجهود للقيام بكل ما يلزم لحماية القوات الأميركية في كابل.

ولم يتضح حتى عصر الإثنين، مكان سقوط تلك الصواريخ أو أهدافها، لكن إطلاقها يأتي بالتزامن مع قرب حلول موعد اكتمال انسحاب القوات الأميركية في أفغانستان غداً الثلاثاء.

والأحد، شنت الولاياتُ المتحدة، غارة جوية قرب مطار كابل قالت إنها استهدفت آلية ملغمةً بهدف "القضاء على تهديد وشيك" سيلحق بمطار حامد كرزاي ومصدره تنظيم داعش-ولاية خراسان.

وفيما لم تعلن واشنطن عن سقوط ضحايا بصفوف المدنيين جراء الغارة، نقلت وسائل إعلام محلية عن شهود عيان قولهم إن 10 أشخاص بينهم أطفال لقوا مصرعهم إثر القصف الأميركي.