icon
التغطية الحية

هجوم أوكراني على سفينتين روسيتين وتدمير دفاعات جوية في القرم

2023.09.15 | 07:59 دمشق

روسيا
هجوم أوكراني على سفينتين روسيتين (الأناضول)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأوكراني أمس الخميس، مهاجمته سفينتين روسيتين وتدمير نظام دفاع جوي متطور غربي جزيرة القرم، في تصعيد عسكري جديد ضد القوات الروسية في البحر الأسود.

جاء ذلك عقب إعلان كييف استهدافها غواصة وسفينة إنزال روسيتين في هجوم صاروخي على حوض بناء السفن في ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، وإلحاق أضرار جسيمة بهما، وفق وكالة رويترز.

وقال الجيش الأوكراني عبر قناته على تطبيق تليغرام، إنه أصاب في هجوم صباحي سفينتين روسيتين، جنوب غربي البحر الأسود، وألحق بهما "أضراراً".

ونقلت رويترز عن مسؤول المخابرات العسكرية أندريه يوسوف قوله إن السفينة الروسية (سيرجي كوتوف) قد أصيبت. وأعاد يوسوف نشر مقطع مصور تظهر فيه على ما يبدو طائرات بحرية مسيرة وهي تهاجم سفينة في البحر.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الروسية الهجوم على السفينة سيرجي كوتوف في بيان صباحي، لكنها قالت إنها صدت الهجوم الذي شاركت فيه 5 طائرات بحرية مسيرة. ولم يأت البيان على ذكر وقوع أضرار.

وفي وقت سابق من أمس الخميس، قال الجيش الأوكراني إنه دمر نظاماً للدفاع الجوي الروسي قرب بلدة إيفباتوريا غربي شبه جزيرة القرم، وذلك في هجوم على مدى بعيد خلال الليل.

الأهداف والمهام الأوكرانية

وفي أوائل الشهر الماضي، استخدمت البحرية الأوكرانية المحاصرة من قبل الروس، طائرات بحرية مسيرة للرد على الهجمات الروسية، فأصابت سفينة الإنزال أولينيجورسكي جورنياك وناقلة وقود روسية بالقرب من القاعدة البحرية الروسية في نوفوروسيسك.

وأكّد المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك أن أوكرانيا تركز على ثلاث مهام رئيسية تهدف إلى إنهاء احتلال شبه جزيرة القرم، التي تقع خلف خطوط القتال في جنوب أوكرانيا.

وقال إن كييف تستهدف أنظمة الدفاع الجوي لفتح الطريق لمزيد من الضربات على الجيش الروسي والبنية التحتية للمستودعات، مضيفاً أن كييف تهاجم أيضاً الأمور اللوجستية المتعلقة بالنقل "لوقف الإمداد المستمر الواسع النطاق بالموارد والاحتياطيات إلى منطقة الأعمال العدائية النشطة... يتعين علينا طرد فلول أسطول البحر الأسود الروسي من المياه الإقليمية لشبه جزيرة القرم وخارجها"، وفق ما نقلت رويترز.