icon
التغطية الحية

زوارق وطائرات مسيّرة.. هجوم أوكراني واسع النطاق على قواعد روسيّة

2023.08.04 | 09:01 دمشق

زوارق وطائرات مسيّرة.. هجوم أوكراني واسع النطاق على قواعد روسيّة
هجوم أوكراني واسع النطاق على قواعد روسيّة (AP)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • شنت القوات الأوكرانية هجوماً على قاعدة عسكرية روسية قرب ميناء نوفوروسيسك المهم على البحر الأسود في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة.
  • أدى الهجوم إلى وقف حركة جميع السفن بشكل مؤقت في ميناء نوفوروسيسك.
  • يعد هذا أول هجوم تشنه القوات الأوكرانية على ميناء تجاري رئيسي في روسيا.
  • يأتي التصعيد الأخير في الاشتباكات بمنطقة البحر الأسود والموانئ المحاذية، عقب رفض روسيا الشهر الماضي تمديد اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية.

شهد فجر اليوم الجمعة تصعيداً أوكرانياً جديداً ضد قواعد عسكرية روسية وميناء رئيسي في البلاد، عبر استهدافها بمجموعة من الزوارق والطائرات المسيّرة.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بهجوم زورقين مسيرين أوكرانيين على قاعدة بحرية روسية قرب ميناء نوفوروسيسك المهم على البحر الأسود في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، مشيرة إلى أن السفن الحربية الروسية دمرتهما، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأدى الهجوم على ميناء نوفورسيسك الذي يعدّ الميناء الرئيسي للصادرات الروسية، إلى وقف حركة جميع السفن بشكل مؤقت، بحسب ما ذكر "كونسورتيوم" خط أنابيب بحر قزوين الذي يدير محطة نفطية هناك والمسؤول عن تحميل الناقلات بالنفط في ميناء نوفورسيسك، مضيفاً أن مرافقه لم تصب بأي أضرار.

الهجوم الأوكراني الأول على ميناء رئيسي في روسيا

وتداولت منصات التواصل الاجتماعي في روسيا أنباء سماع انفجارات وإطلاق نار صباح الجمعة. وفي حال تأكيد الهجوم الأوكراني على الميناء المذكور، فسيكون أول هجوم تشنه القوات الأوكرانية على ميناء تجاري رئيسي في روسيا وأحد أكبر موانئها على البحر الأسود.

وأظهرت تسجيلات مصورة تداولها ناشطون روس، ونشرها موقع أسترا الإلكتروني الإخباري الروسي، حركة السفن قبالة الساحل وصوت إطلاق النار يأتي من اتجاه البحر. في حين ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن خدمات الطوارئ في نوفوروسيسك أكدت وقوع انفجارات وبأنها أبلغت أجهزة الأمن.

طائرات مسيرة أوكرانية تضرب القرم

ويأتي التصعيد الأخير في الاشتباكات بمنطقة البحر الأسود والموانئ المحاذية، عقب رفض روسيا الشهر الماضي تمديد اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية، إذ ضربت الطائرات المسيرة والصواريخ الروسية عدداً من منشآت الموانئ الأوكرانية وصوامع القمح في البحر الأسود أو بالقرب منه.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية أيضاً أن زوارق مسيرة أوكرانية هاجمت سفناً حربية روسية كانت ترافق سفينة مدنية. كما زعمت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أسقطت اليوم الجمعة 10 طائرات مسيرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم، واعترضت 3 طائرات مسيرة أخرى باستخدام تدابير إلكترونية مضادة، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.