هجرة إسطنبول تطمئن السوريين.. سيتم تحديث بيانات من أوقفت هوياتهم في أقرب وقت

تاريخ النشر: 13.04.2022 | 17:33 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعرب مدير إدارة الهجرة في ولاية إسطنبول التركية، بايرام يالنسو، عن أمله في أن لا يقلق السوريون ممن أوقفت لهم بطاقات الحماية المؤقتة "الكيملك"، مؤكداً أنه سيتم تحديث جميع البيانات في أقرب وقت.

جاء ذلك خلال لقاء عقده يالنسو برفقة نائبه سردار دال، مع عدد من الصحفيين في مقر دائرة الهجرة بإسطنبول.

وقال يالنسو إن دائرة الهجرة "مستمرة في تحديث بيانات السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة، من خلال المراكز المخصصة لذلك"، مشيراً إلى أن "535 ألف سوري يعيشون في إسطنبول ويستفيدون من الخدمات العامة"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول".

من جانبه، قال نائب مدير دائرة الهجرة في إسطنبول، سردار دال، إنه "لن يتعرض أي سوري في إسطنبول للضرر، وسيتم إنشاء مركز جديد في توزلا لتيسير مهمة تحديث البيانات".

وأضاف أن "إدارة الهجرة تجري لقاءات في 39 قضاء بإسطنبول مع المخاتير، من أجل التشاور والتنسيق بهدف التقدم بحلول للمشكلات التي تصل إلى المختار من قبل أي مواطن سوري، ومن أجل تلقي الأجوبة من دائرة الهجرة".

وأشار نائب مدير دائرة الهجرة إلى أن إدارة الهجرة تجتمع أيضاً مع الأطباء في مراكز المهاجرين المؤقتة، وعناصر الأمن والجندرما والمفتين ومسؤولي مديريات التعليم الوطني بمختلف مناطق إسطنبول، بهدف حصول السوريين على المساعدة من قبل موظفي القطاع العام.

وأكد أن إدارته "تتابع أي حالة متضررة يتم إعلانها عبر منصات التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام، وتحاول حماية حقوق اللاجئين والمواطنين"، معرباً عن أمله من المقيمين في تركيا مراعاة قوانينها.

وكانت مديرية هجرة إسطنبول كشفت، في آذار الماضي، تفاصيل تجميد قيود عشرات آلاف اللاجئين السوريين في تركيا، وقال مدير الهجرة بيرام يالنسو، في تصريح لموقع "تلفزيون سوريا" إن الدائرة جمّدت القيود ولم تلغها، وذلك لسببين رئيسيين، إمّا أن اللاجئ لم يحدّث عنوان سكنه، أو أنه حدّث عنوانه لكنه لا يسكن فيه.

ومنذ مطلع كانون الأول الماضي، راجعت فرق الشرطة عناوين السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة في الولايات التركية. وبحسب وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، فإن "71.07% من السوريين تم التحقق من صحة عناوينهم المعطاة. 280 ألفاً أخبرونا أنهم يريدون تحديث عناوينهم، وهم يشكلون 10%، أي 80% تم التحقق من وجودهم ضمن العناوين".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا، وفقاً لآخر إحصائية للمديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، ثلاثة ملايين و 715 ألفاً و 913 شخصاً، وهذه الإحصائية تشمل من يحملون بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك".

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار