هجرة إسطنبول: آلية جديدة لحجز المواعيد الخاصة بالكيملك في حزيران المقبل

تاريخ النشر: 22.05.2021 | 14:16 دمشق

إسطنبول - متابعات

بحثت "اللجنة السورية التركية المشتركة" مع مدير الاندماج والاتصال بإدارة الهجرة في مدينة إسطنبول، سردار دال، المشكلات والعقبات التي تواجه السوريين في المدينة.

وقالت اللجنة عبر صفحتها على "الفيس بوك" إن منسق اللجنة، أحمد بكورة، ومديرة الاتصال، إناس النجار، أطلعوا "دال" خلال اجتماعهم في مقر الائتلاف بأنقرة على المشكلات التي يعاني منها السوريون وخاصة موضوع الحصول على المواعيد لتحديث بيانات الكيملك.

وأكد "دال" أنه خلال شهر حزيران المقبل سيتم العمل بنظام جديد ليتمكن السوريون من خلاله الحصول على موعد لتحديث بياناتهم وإجراء معاملاتهم الخاصة بالكيملك، وستنتهي جميع المشكلات والعقبات التي تواجه السوريين بموضوع الكيملك وخاصة حجز المواعيد.

وأضاف أنه تم الانتهاء من مشكلة الإقامات السياحية، حيث أصبحت تصدر خلال أسبوعين.

وأوضح أنهم ينفذون زيارات مستمرة للمناطق التي يقطنها السوريون للتعرف إلى أحوالهم واحتياجاتهم، لافتا أنه زار بعض العائلات السورية خلال شهر رمضان.

وأشار إلى أن هناك مشروعا جديدا تعمل عليه دائرة الاندماج في إدارة الهجرة حول إقامة معرض يشرح معاناة الشعب السوري خلال السنوات العشر الماضية، وتعريف المجتمع التركي بها.

وتلتقي اللجنة السورية التركية المشتركة مع مسؤولين في دائرة الهجرة التركية بين الحين والآخر لبحث أوضاع السوريين والمشكلات التي يعانون منها خاصة في موضوع المعاملات الخاصة بالكيملك وإقامات السوريين على الأراضي التركية.

ويعاني اللاجئون السوريون في تركيا مشكلة في الحصول على موعد لتحديث بياناتهم أو لتسجيل معاملات زواجهم أو تسجيل أطفالهم بالإضافة إلى الحصول على إذن سفر وغيرها.

عدد اللاجئين السوريين في تركيا

وأصدرت المديرية العامة للهجرة التركية، في تشرين الأول الفائت، إحصائية جديدة لعدد اللاجئين السوريين في الأراضي التركية، ذكرت فيها أن عددهم بلغ 3.627.481 لاجئاً سورياً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات.

وتصدرت إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ 511.498 سورياً، تلتها غازي عنتاب بـ 452.420، ثم هاتاي بـ 436.384 سورياً.

وجاءت ولاية شانلي أورفة بالمرتبة الرابعة بـ 422.054 سورياً، تلتها ولاية أضنة بـ 249.477، ومرسين بـ 218.737، ثم بورصة بـ 177.436، وولاية إزمير بـ 147.047، وقونيا بـ 116.450، في حين حلت ولاية كليس بالمرتبة العاشرة بـ 109.117 سورياً.