icon
التغطية الحية

اللجنة السورية التركية تبحث أوضاع السوريين في تركيا ونازحي إدلب

2020.01.23 | 17:41 دمشق

c1bb8bc5-929a-4f8a-a9e3-73a24e055918.jpg
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحثت اللجنة السورية التركية المشتركة في اجتماعها الدوري الذي عقد في مركز إدارة الهجرة التركية بمدينة إسطنبول، تقدم أعمالها بخصوص متابعة أوضاع السوريين في تركيا.

وتناولت اللجنة بحسب الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري دعم النازحين والمهجرين في إدلب وريف حلب، بالتعاون مع المنظمات الإغاثية التركية.

وحضر الاجتماع رئيس الائتلاف الوطني السوري أنس العبدة وعدد من أعضاء اللجنة المشتركة، ومن الجانب التركي نائب وزير الداخلية إسماعيل تشاطقلي، ومدير دائرة الهجرة عبد الله أياز وكبار الموظفين في دائرة الهجرة.

وبحث الطرفان خلال الاجتماع تشكيل لجان فرعية في الولايات التركية التي توجد فيها أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، مثل غازي عنتاب وشانلي أورفا وهاتاي ومرسين، لمتابعة أوضاع السوريين فيها ومعالجتها.

وتم التشديد على ضرورة توجه السوريين من حملة بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك" إلى المراكز الرسمية لتحديث بياناتهم، وإعادة تفعيل القيود المجمدة، وشددوا على أهمية تثبيت مكان الإقامة الصحيح في دوائر النفوس، بالنسبة لحاملي الإقامة السياحية.

وتحدث الجانب التركي عن وضع برنامج متكامل للقيام بدورات تدريب وأنشطة وفعاليات ومحاضرات، تُعرّف السوريين بالعادات والتقاليد التركية، وتطلعهم على القوانين والأنظمة بما يساعد في تأقلم السوريين للعيش في تركيا، وشدد على أن اللجنة ستستمر في إجراءاتها لمساعدة السوريين على تسوية أوضاعهم القانونية لتجنبهم أي إشكال قد يحصل لهم في المستقبل، كما يحقق مصلحتهم في الاستقرار.

وتم التطرق خلال الاجتماع للأوضاع الكارثية في إدلب، حيث أكد نائب الوزير على أن وزارة الداخلية التركية تعمل بشكل مكثف على مساعدة النازحين، وتأمين الاحتياجات الأساسية لهم، وذلك بالتعاون مع المنظمات الإنسانية التركية وعلى رأسها منظمة آفاد.

بدوره أشاد العبدة بجهود اللجنة في معالجة أوضاع السوريين المقيمين في تركيا، وخاصة فيما يتعلق بمنح بطاقة الحماية المؤقتة لطلاب المدارس في مدينة إسطنبول وعائلاتهم، إضافة إلى تفعيل القيود الملغاة، مؤكداً أن اللجنة نجحت بتحقيق جزء كبير من أهدافها، وانتقلت اليوم إلى مراحل جديدة من العمل.