icon
التغطية الحية

تركيا تحذّر السوريين من حالات تؤدّي إلى فقدان "الكيملك"

2019.02.16 | 16:02 دمشق

مديرية الهجرة التركية تحدد الحالات التي تؤدّي إلى فقدان "الكيملك" الخاص بالسوريين
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذّرت المديرية العامة لدائرة الهجرة في العاصمة التركية أنقرة، مِن حالات عدّة قد تؤدّي إلى فقدان بطاقات الحماية المؤقتة "الكيملك" الخاصة بالسوريين، نافيةً إمكانية إيقافها بشكل عشوائي أو جماعي.

وذكرت مديرية الهجرة التابعة لـ وزارة الداخلية التركية، في بيان نشره موقع "تركيا بالعربي"، أمس الجمعة، حالات عدّة يتوقّف بموجبها "الكيملك" ويصعب إعادة تفعيلها مِن جديد، وهي كـ الآتي:

- إرسال "الكيملك" عبر مواقع التواصل الاجتماعي مما يؤدّي إلى سرقة رقم الـ"تي جي (TC)" واستخدامه على "كيملك مزوّر" لـ أشخاص أخرين.

- إرسال "الكيملك" للسماسرة والأشخاص المجهولين يؤدّي إلى استخدام رقم الـ"تي جي (TC)" الخاص بصاحب "الكيملك" على أشياء مشبوهة.

- إعارة "الكيملك" لـ أشخاص آخرين مِن أجل استخدامها طبياً أو فتح عدّاد المياه والكهرباء، أو العبور فيها إلى سوريا، أو استخدامها لـ شراء خط هاتف لـ أشخاص، أو تفعيل خدمة الانترنت لهم.

وقالت مديرية الهجرة التركية في بيانها، إنه في هذه الحالات المذكورة أعلاه، لن نسمح للمخالف بأن يُطالب بـ"الكيملك" مرةً أخرى، محذّرةً من أن الأمر قد يصل إلى مقاضاته أيضاً,

وأشارت "الهجرة التركية"، إلى أنها تقوم بإيقاف "الكيملك" الخاص للحاصلين على إذن سفر خارجي، بمجرّد منحهم الإذن، كما يُتّخذ الإجراء ذاته لمَن يرغب بالعودة الطوعية إلى سوريا، حيثُ يمنع مِن دخول تركيا لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

وفي حال دخل السوري إلى تركيا بطريقة غير شرعية - بعد تسليم "الكيملك" -، يمكنه تقديم "طلب استرحام" لـ إدارة الهجرة مِن أجل استعادته، والإدارة تقرّر إمّا منحه "الكيملك" أو رفض لجوئه وإعادة ترحيله، على اعتبار أنّه عاد إلى سوريا طوعاً، ولا يوجد ما يهدّد حياته بالخطر داخل الأراضي السورية.

يُذكر أن المديرية العامة للهجرة في تركيا أصدرت، مطلع العام الجاري، قراراً بإعادة تفعيل بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) للسوريين، الذين سبق أن سلّموها على المعابر الحدودية وعادوا إلى سوريا، ثم دخلوا الأراضي التركية مجدّداً بطريقة غير قانونية.

وتسمح تركيا لـ السوريين المقيمين على أراضيها بالذهاب إلى سوريا خلال إجازتي (عيد الفطر وعيد الأضحى)، بشرط تسليم "الكيملك" على المعبر واستردادها عقب انتهاء مدة الزيارة المحدّدة، وتبقى المعابر بعد ذلك مغلقة باقي أيام العام باستثناء الحالات الإنسانية.

يقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود، وحصل نحو 70 ألف سوري على الجنسية التركية "الاستثنائية".