icon
التغطية الحية

هادي بقدونس: لن نسمح بعودة الفنانين السوريين المشاركين "بسفك الدم"

2021.11.30 | 19:17 دمشق

5058361_1423574039.jpg
نائب نقيب الفنانين هادي بقدونس - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال نائب نقيب الفنانين في سوريا هادي بقدونس، إن جميع المفصولين من النقابة يحق لهم العودة، في مدة تنتهي أواخر السنة الحالية، مضيفاً أن من أسماهم المشاركين "بسفك الدم" مستثنون من هذا الحق.

وفي تصريحاته لإذاعة "شام إف إم" الموالية ذكر بقدونس أن القرار الذي صدر حول إمكانية عودة الأعضاء المفصولين من النقابة جاء في الوقت الحالي، لأنه مع بداية العام لا يمكنهم تجديد اشتراكهم، مشيراً إلى أنه يشمل نحو 350 – 400 فنان فصلوا لأسباب مختلفة منها عدم دفع الاشتراكات.

وأضاف أن من يفصل معه عامان ليعود إلى النقابة وفقاً لقانون النقابة، ولكن حتماً من شاركوا "بسفك الدم" لن يعودوا.

ويوم الأحد الماضي، أعلنت نقابة الفنانين التابعة للنظام، قراراً يمكن بموجبه للفنانين المفصولين من النقابة والراغبين في إعادة قيدهم التقدم بطلب حتى نهاية الشهر المقبل.

وبيّنت النقابة أن القرار يعتمد على قانون النقابة رقم 40 لعام 2019، والذي يجيز للمفصولين منها إعادة التقدم بطلبات إعادة بعد سنتين على شطب قيودهم.

وشطب نقيب الفنانين السابق زهير رمضان قيود العديد من الفنانين السوريين خلال السنوات الفائتة، خاصة الذين غادروا البلاد وأعلنوا عن مواقفهم المناهضة للنظام واصطفوا مع الثورة السورية، مبرراً خطوته بعدم التزام المفصولين بتسديد رسوم النقابة والتزاماتهم المالية.

كما توعد رمضان في أكثر من مناسبة بمحاسبة الفنانين السوريين المعارضين للنظام العائدين إلى "حضن الوطن" واصفاً إياهم "بالغربان".