icon
التغطية الحية

"نيويورك تايمز": جرحى حادث المروحية في سوريا عناصر من "قوة دلتا" السرية

2023.06.14 | 04:31 دمشق

حادث طائرة مروحية أميركية
من أشهر عمليات "قوة دلتا" اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين واغتيال أبو بكر البغدادي وقاسم سليماني - Getty
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن الجنود الـ 22 الذين تعرضوا لإصابات في حادث هليكوبتر شمال شرقي سوريا جزء من وحدة كوماندوز "قوة دلتا" السرية في الجيش الأميركي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين كبار، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، قولهم إن طائرة هليكوبتر من طراز "شينوك" كانت تقل أفراداً من وحدة كوماندوز "قوة دلتا" شديدة السرية في الجيش الأميركي، سقطت في "طقس جيد ومن دون التعرض لنيران معادية".

وأضاف المسؤولون أن هذه القوة سبق أن نفذت غارات قتل أو أسر ضد عناصر "تنظيم الدولة" في سوريا، مشيرين إلى أنه تم نقل الجنود الـ 10 الأكثر إصابة بجروح خطيرة إلى مستشفى طبي أميركي في ألمانيا، من دون أن تكون هناك إصابات مهددة للحياة.

إصابة 22 جندياً أميركياً

وأمس الثلاثاء، أعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي عن إصابة 22 جندياً بجروح متفاوتة من جراء حادث طائرة هليكوبتر في شمال شرقي سوريا وقع يوم الأحد الماضي، موضحة في بيان مقتضب أن الطائرة تعرضت لـ "حادث مؤسف".

وأضافت القيادة المركزية، التي تشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط، أن "التحقيق يتواصل في سبب الحادث، على الرغم من أنه لم يتم رصد إطلاق نيران معادية".

وفي إفادة صحفية بوقت لاحق، قالت المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، إن "الطائرة من طراز شينوك واجهت مشكلة في أحد المحركات مما تسبب في هبوط صعب في أثناء الإقلاع".

"قوة دلتا".. اعتقلت صدام حسين واغتالت البغدادي وقاسم سليماني

و"قوة دلتا" هي إحدى قوات النخبة الخاصة في الجيش الأميركي تأسست عام 1978 بهدف مكافحة الإرهاب، وتنفذ مهام تحرير الرهائن والتدخل السريع والاستطلاع والعمليات السرية والدعم الخاص لأمن الولايات المتحدة، وتعتمد الإنزال الجوي.

وتحاط معظم عمليات القوة وإمكاناتها العسكرية واللوجستية بالسرية التامة، ومن أشهر عملياتها اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين عام 2003، واغتيال زعيم "تنظيم الدولة"، أبو بكر البغدادي في تشرين الأول 2019، واغتيال قائد "فيلق القدس" الإيراني، قاسم سليماني في كانون الثاني 2020.

الهليكوبتر مخصصة للرفع الثقيل

من جهة أخرى، نقلت شبكة "CNN" الأميركية عن مسؤول دفاعي قوله إنه تم إجلاء 15 فرداً من عناصر الخدمة الأميركية لتلقي العلاج في مركز "لاندشتول الطبي الإقليمي" في ألمانيا، وهو مستشفى عسكري كبير يخدم الخدمات للقوات الأميركية.

وأوضح المسؤول أن 7 جنود آخرين أصيبوا وعولجوا في مكان الحادث، وعاد بعضهم بالفعل إلى الخدمة، في حين أكد ثلاثة مسؤولين من وزارة الدفاع للشبكة أن "حالة جميع الجنود الذين أصيبوا مستقرة".

وذكر المسؤول الأميركي أن طائرة الهليكوبتر من طراز "شينوك" مخصصة للرفع الثقيل، وتستخدمها قوات العمليات الخاصة للحركة والمهام، مضيفاً أن الحادث وقع في قاعدة تستخدمها القوات الأميركية في شمال شرقي سوريا.