icon
التغطية الحية

نكهة أصيلة من المطبخ السوري.. الشاورما تصل إلى لوس أنجلوس

2022.04.13 | 14:48 دمشق

آدم الخياط وزوجته ظبية بصال
آدم الخياط وزوجته ظبية بصال
دانا بوينت تايمز - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

لطالما كان الطعام عشقاً بالنسبة لآدم الخياط، إذ في الوقت الذي عمل فيه كل أفراد أسرته في مجال الأثاث، عبر آدم عن رغبته بأن يصبح طاهياً، لذا عندما هاجر من دمشق إلى الولايات المتحدة، تمسك بشغفه هذا إلى أن حقق حلمه بافتتاح مطعم في منطقة دانا بوينت جنوبي لوس أنجلوس.

انتقل كل من آدم وزوجته ظبية بصال للعيش في إسبانيا في عام 2011 بعد قيام الحرب في سوريا، وهناك، عمل آدم على تطوير طريقته في إعداد الشاورما، بعد ذلك انتقل الزوجان للعيش في الولايات المتحدة في عام 2015، حيث قرر آدم أن يفتتح مطعماً.

وعن تلك التجربة يحدثنا آدم فيقول: "لأن الناس هنا لا يعرفون أصل الشاورما، بما أن معظمهم يعرفون الجيرو بالرغم من أنه طبق مختلف تماماً، لهذا افتتحت مطعماً هنا نظراً لعدم وجود مطعم يقدم وجبات الشاورما في هذا المكان".

وهكذا تم افتتاح مطعم "شاورما الفرسان" في تشرين الثاني عام 2021، بالرغم من أن الجميع حذّر آدم من افتتاح مطعم جديد في ظل انتشار الجائحة، إلا أنه شعر بأنه إما أن يقوم بافتتاح المطعم حينذاك وإلا لن يتسنى له ذلك بعد الآن على الإطلاق، وعن ذلك يقول: "كان الجميع يقول لي: لماذا تفتح الآن؟ إنه وقت عصيب بالنسبة لأي شيء، فقد أصبحت كل السلع باهظة الثمن، لكني قلت لهم: حسناً، لقد انتظرت تلك الفرصة منذ زمن بعيد، منذ أن انتقلت من بلدي وأتيت إلى هنا".

 

 

وهنا عقبت زوجته بالقول: "إما أن يخوض المرء تلك التجربة أو يدعها"، فيرد آدم: "لن أدعها، لأنني إن كنت أرغب بالقيام بشيء معين فإنني سأقوم به، لأني لا أحب أن أندم على ذلك فيما بعد".

وأتت تسمية المطعم باسم شاورما الفرسان من السكين الطويلة التي يستخدمها الطاهيان لتقطيع شرائح الشاورما، إذ يشبه آدم هذه السكين بسيف الفارس، ولهذا صمم شعاراً لمطعمه وهو عبارة عن سيف داخل مخروط الشاورما.

السكين الطويلة التي يستخدمها آدم لتقطيع الشاورما

تعتبر طريقة آدم بتقديم الشاورما تقليدية أكثر من أي طريقة يتم تقديم هذا الطبق بها في مقاطعة أورانج الأميركية حسبما ذكرت زوجته، وذلك لأن آدم ينقع لحم البقر والدجاج بالخل لمدة 12 ساعة خلال الليل، ثم يقوم بتشكيل مخروط الشاورما مع مطلع كل صباح.

بل حتى الخبز العربي الذي يقدمه آدم مختلف عن أي نوع آخر من الخبز، وذلك لأن خبزه رقيق ومحمص على المشواة، وهذا ما تصفه زوجته بالقول: "إنها الطريقة التقليدية لإعداد تلك الشطيرة في بلدنا".

وأخيراً يتمنى آدم من زبائنه أن يلاحظوا الفرق في نكهة الشاورما التي يقدمها وأن يقدروا أصالتها.

المصدر: دانا بوينت تايمز