icon
التغطية الحية

نقلها سوري عائد من السودان.. رصد حالات إصابة بالملاريا في حلب وحماة

2023.11.14 | 09:45 دمشق

نقلها سوري عائد من السودان.. رصد حالات إصابة بالملاريا في حلب وحماة
يجب على الأطباء تشخيص الحالات الشبيهة بالإنفلونزا بحذر خاصة إذا كان هناك سفر من أفريقيا - CDC
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • طبيب في حلب يكشف عن حالات إصابة بمرض الملاريا، ويحث الأطباء على طلب التحاليل للتحقق من الإصابة.
  • يجب على الأطباء تشخيص الحالات الشبيهة بالإنفلونزا بحذر، خاصة إذا كان هناك سفر من أفريقيا.
  • الملاريا يُسببها طفيلي "البلاسموديوم" ينقله البعوض، وأعراضه تشبه الإنفلونزا.
  • ضرورة طلب التحاليل للتحقق من الإصابة، خاصة بعد عودة المغتربين من السودان.

كشف طبيب متخصص بالأمراض الداخلية في مدنية حلب عن رصد حالات إصابة بمرض الملاريا، مشدداً على الأطباء بطلب التحاليل اللازمة للتحرير عن الإصابة لأي حالة تشبه الإنفلونزا، خاصة في حال وجود سفر من السودان أو أي دولة أفريقية أخرى.

وقال الطبيب مضر نيازي، إن شقيقين راجعا عيادته الخاصة، الأول قادم من السودان بشكوى أعراض هضمية وإنفلونزا من صداع نصفي وألم عضلي، مضيفاً أنه بعد إجراء التحليل تبين إصابة الشقيقين بالملاريا، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المحلي.

وذكر الطبيب أن الأخ الذي جاء من السودان توفي بعد أن نقل المرض لشقيقه الموجود في سوريا، داعياً الأطباء إلى وضع تشخيص الإصابة بمرض الملاريا بالحسبان أمام أي حالة تشبه الإنفلونزا، خاصة مع وجود سفر من أفريقيا، ومطالباً بتحري "طفيلي البلاسموديوم" في لطاخة دموية.

وأوضح الطبيب نيازي أنه "بعد رصد حالات عدة، وإن كانت محدودة حتى الآن، وحالات أخرى في حماة، كما علمت بتواصلي مع بعض الأطباء، لابد من أخذ كل إجراءات الوقاية وتشخيص المرض بسرعة، خاصة بعد الظروف الاستثنائية التي نمر بها وعودة المغتربين من السودان مؤخراً، بعضهم مصاب بالمرض وهو مرض يشكل خطراً على صحتنا".

ما سبب الملاريا وكيف تأتي العدوى؟

وعن سبب مرض الملاريا، قال الطبيب نيازي إن المرض يسببه طفيلي "البلاسموديوم"، وتنقله أنثى بعوضة "الأنوفيليس"، وتتراوح حضانته من أسبوع لشهر، وهو بشكلين بسيط وخبيث، وأعراضه شبيهة بالإنفلونزا، وهي: حمى وصداع وتعرق وإسهال وإقياء وآلام عضلية ومفصلية، وقد يتسبب بفشل كبدي كلوي وغيبوبة وفقر دم ووفيات.

أما العدوى، فأوضح الطبيب نيازي أنه من الممكن أن تأتي من لدغة أنثى بعوضة "الأنوفيليس"، وممكن من التماس مع دم المصاب، وبالتالي هناك ضرورة للوقاية بارتداء ألبسة طويلة الأكمام، واستخدام الناموسيات، ومكافحة البعوض، وعدم التماس مع دم المصاب.

وأشار الطبيب السوري إلى أن لقاء مرض الملاريا غير متوفر، فيما العلاج الفعال متوفر، مثل "الهيدروكسي كلور كين" و"الأرتمسين والكواتريم".

الملاريا مرض مستوطن في السودان

وشدد الطبيب نيازي أن على الأطباء طلب التحاليل اللازمة للتحري عن الإصابة بالملاريا لأي حالة تشبه الإنفلونزا، خاصة في حال وجود سفر من السودان أو أي دولة أفريقية أخرى.

وأشار إلى أن "الحرب في السودان تسببت بعودة عدد من السوريين، وبينهم مصابون بالملاريا، وهو مرض مستوطن بالسودان، ويسبب نصف مليون حالة وفاة بأفريقيا سنوياً"، مشدداً على أن "الوقاية باتت واجباً، وهو مرض معدٍ بالدم والمفرزات".