icon
التغطية الحية

نقابة محامي النظام تُشكل لجنة لمراقبة منشورات أعضائها على فيسبوك

2020.05.22 | 13:30 دمشق

4-141.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس نقيب المحامين التابع للنظام الفراس فارس، أمس الخميس، تعميماً يقضي بتشكيل لجنة لمتابعة منشورات المحامين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال "فارس" أمس الخميس لصحيفة "الوطن" الموالية إن النقابة لاحظت عدة مخالفات للمحامين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال نشر مقالات أو مبادرات أو أفكار أو طروحات أو التعليق عليها بشكل "يسيء إلى مهنة المحاماة".

وحذر "فارس " المحامين من أنه ستكون هناك محاسبة مسلكية بحق من "يسيء" بمنشوراته تبدأ بالتنبيه ومن ثم الإنذار، بعدها منع مزاولة للمهنة لمدة شهر أو شهرين أو ستة شهر وهذا يعود لتقدير كل فرع.

وقال هناك بعض المحامين ينشرون تعليقات أو منشورات لا يكتبها "ابن الشارع"، مشيراً إلى أن بعضهم يتهكم عبر بعض الصفحات المختصة بالمجموعات القانونية على قرارات النقابة.

وأوضح التعميم أن عمل اللجنة يشمل متابعة تعليقات المحامين على القرارات الصادرة عن مجلس النقابة أو مجلس الفرع عبر مواقع التواصل، إضافة للتعليقات التي تشير إلى النيل من "مكونات الدولة."

ومطلع العام الجاري اعتقل النظام المحامي محمد عبد الحميد العيسى بتهمة "التشهير برمز من رموز السلطة"، وذلك بعد أن طالب خلال منشور على صفحته على فيسبوك وزير العدل في حكومة النظام بالنزول إلى سجن عدرا، واللقاء مع "الموقوفات والموقوفين والاطلاع على مطالبهم".

يذكر أن النظام اعتقل مئات آلاف السوريين بعد الثورة، وقتل الآلاف منهم تحت التعذيب في سجونه، دون أن يكون لقضاته ومحاميه حق الاطلاع على قضاياهم أو التهم الموجهة ضدهم.

كلمات مفتاحية